mercredi 30 novembre 2011

وقفة إحتجاجية للتلاميذ داخل ثانوية محمد البقالي

وقفة إحتجاجية للتلاميذ داخل ثانوية محمد البقالي




توفير المنحة للتلاميذ الفقراء
أيت ملول : 30 - 11 - 2011
نظم تلاميذ ثانوية محمد البقالي بأيت ملول وقفة احتجاجية عرفت إستجابة ضعيفة للتلاميذ ورغم ذلك لم تمنع التلاميذ من الإحتجاج على السياسة التعليمية الحالية، وقد رفع تلاميذ ثانوية البقالي المطالب التالية:
بناء أقسام جديدة لحل مشكل الاكتظاظ
تجهيز القاعات ( السبورة، الستائر،...)
ترميم الملاعب و هيكلتها
بناء قاعة الملابس للتلاميذ وتوسيع قاعة التلميذات
توفير الإنارة في القاعات وإضافة عدد كاف من الصنابير بالمؤسسة
توفير مطعم مدرسي داخل المؤسسة

التعليم في الحكومة المرتقبة

التعليم في الحكومة المرتقبة




المصطفى مرادا
المساء : 30 - 11 - 2011
شكّل ملف التعليم ورقة انتخابية قوية في يد الأحزاب المتنافسة في الانتخابات الأخيرة، خصوصا الأحزاب الكبرى، حيث إن تواتر احتجاجات مختلف فئات رجال التربية والتكوين جعل هذا القطاع مصدر قلق حقيقي للناخبين، سواء كانوا رجال تعليم، وهم فئة قوية داخل الأحزاب الكبرى، أو كانوا أسرا، فالوضع التعليمي اليوم غير مريح لرجل التعليم للتلميذ، ومن خلفه أسرته، لذلك ينتظر أن يشهد التفاوض الحزبي على الحقائب الوزارية تنافسا قويا بين الأحزاب التي ستشكل الائتلاف الحكومي المقبل، وخاصة بين حزب العدالة والتنمية، الفائز، وحزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بسبب قوة الأذرع النقابية لهذه الأحزاب، وهو معطى يساهم في ضمان «سلم اجتماعي» على غرار النسخة «الكونفدرالية» إبان حكومة التناوب، وهي نسخة كما نعلم خدمت تلك الحكومة كثيرا، لكنها لم تخدم رجال التربية والتكوين.. الأمر الذي نتمنى تداركه، بأن ينتصر رجل التعليم على رجل الحزب في مناضلي هذه النقابات، مع أرجحية أن تسند هذه الحقيبة لشخصية من حزب العدالة والتنمية، ليس فقط بسبب قوة ذراعه النقابي، ولكنْ لاعتبارات سنقف على بعضها:
أولا، إن مساهمات الحزب منذ ظهوره في نقاشات عمومية تتعلق بمسألة القيّم تحديدا، سواء إبان النقاش حول المدونة أو على هامش النقاش الذي خلقته حركات الشواذ و»وْكّالينْ رمضان»، جعل الحزب لا يخفي مطمحه في الاشتغال على المستوى التربوي، وهذا ينسجم مع رؤيته للظواهر الجديدة التي طفح بها مؤخرا المجتمع المغربي، والتي تُشكّل فيها القيّم ولواحقها ركن الزاوية. وإذا استحضرنا معطى آخر هو أن اغلب أطر هذا الحزب اليوم تشربوا رؤيتهم للمجتمع والفرد في أحضان حركة الإصلاح والتجديد قبل اندماجها مع رابطة المستقبل الإسلامي، لتصبح حركة التوحيد والإصلاح، وهي حركة كانت التربية على القيّم عمادها الرئيسي، أضف إلى ذلك أن أغلب أطرها هم خريجو جامعات، وأغلبهم أيضا حاصلون على شهادات عليا، وبعضهم أساتذة جامعات، كل هذا يجعلنا نرجح أن تكون ورقة التعليم ذات أولوية كبرى في البرنامج الحكومي المقبل لهذا الحزب.
ثانيا، سيسعى الحزب إلى حقيبة التعليم، لإجراء ما يعتبره «إحياء» لقيّم اندثرت في المجتمع، كما يراه هو. وإذا رجعنا إلى التدابير والإجراءات التي تَضمَّنها برنامجه الانتخابي، سنجد ما يؤكد هذا التحليل، حيث تمت الإشارة إلى أن «الحزب ينطلق من تطوير التربية على القيّم في المدرسة الوطنية، باعتماد مرجعيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، خاصة قيّم العمل والمبادرة والمواطنة، وخلق مرصد وطني للقيّم يسهر على تتبع مختلف الإشكالات المرتبطة بالقيّم، ووضع ميثاق أخلاقي لمهنة التدريس»، وهي إجراءات تُقوِّي احتمال عدم تنازل الحزب عن قطاع التعليم.
ثالثا، ما يرجح أيضا حصول الحزب الفائز بهذه الانتخابات على حقيبة التعليم، هو كونه يتمتع بقاعدة مهمة في صفوف رجال التربية والتكوين، قياسا إلى الأحزاب الأخرى، خاصة أحزاب اليسار، هذه القاعدة يمكن -وأقول «يمكن»- أن تضمن بشكل كبير حل معضلة ضعف انخراط أغلب رجال التربية والتكوين في مسلسل إصلاح منظومتهم، فقد أعلن الحزب عزمه، كما تمت الإشارة، على اعتماد مرجعيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والذي يُعَدّ البرنامج الاستعجالي جزءا منه، أي أن الحزب سيروم استكمال مسيرة بدأت منذ عقد تقريبا.. ويمكن استثمار الانضباط التنظيمي لمنخرطيه في تشكيل نماذج ومبادرات عملية للانخراط في مسيرة الإصلاح، لاسيما أن الجميع يعترف اليوم بكون الأطر البشرية هي المشكلة الكبرى في قطاع التربية والتكوين.

إضراب وطني يومي 30 نونبر و فاتح دجنبر لكافة الملحقين والمنتظرين تغيير إطارهم بقطاع التربية الوطنية

إضراب وطني يومي 30 نونبر و فاتح دجنبر لكافة الملحقين والمنتظرين تغيير إطارهم بقطاع التربية الوطنية




عبد الجليل بتريش
الاتحاد الاشتراكي : 30 - 11 - 2011
ان المنسقية الوطنية لملحقي الاقتصاد و الإدارة والملحقين التربويين والأساتذة المنتظرين تغيير إطارهم إلى حدود 2011 ،المنضوية تحت لواء النقابات التعليمية الأربع ( النقابة الوطنية للتعليم ف د ش / الجامعة الوطنية للتعليم ا م ش / النقابة الوطنية للتعليم ك د ش / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م ) ،بعد تقييمها للمحطات النضالية السابقة ،أصدرت بيانا ،صادرا عن الملتقى الملتئم بمراكش بتاريخ 22 / 23 أكتوبر 2011 ، وأولى محطاته النضالية ، دعوتها إلى الانخراط الواعي والمسؤول في إضراب 30 نونبر و فاتح دجنبر كما تدين بقوة موقف الوزارة المتمادي في تجاهلها للملف المطلبي العادل والمشروع.
ان المنسقية الوطنية لملحقي الاقتصاد و الإدارة والملحقين التربويين والأساتذة المنتظرين تغيير إطارهم إلى حدود 2011 ،المنضوية تحت لواء النقابات التعليمية الأربع ( النقابة الوطنية للتعليم ف د ش / الجامعة الوطنية للتعليم ا م ش / النقابة الوطنية للتعليم ك د ش / الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ا و ش م ) ،بعد تقييمها للمحطات النضالية السابقة ،أصدرت بيانا ،صادرا عن الملتقى الملتئم بمراكش بتاريخ 22 / 23 أكتوبر 2011 ، وأولى محطاته النضالية ، دعوتها إلى الانخراط الواعي والمسؤول في إضراب 30 نونبر و فاتح دجنبر كما تدين بقوة موقف الوزارة المتمادي في تجاهلها للملف المطلبي العادل والمشروع.
- شجبها الشديد للتعيينات الجديدة للملحقين التربويين بالمدارس الابتدائية، مما سيزيد من تكريس الحيف في حق هذه الفئة - إعلانهم التضامن المطلق اللامشروط مع كافة الفئات التعليمية (الإدارة التربوية- المرتبون في الزنزانة 9...)- تثمينهم لكل المعارك التي تقودها المنسقيات الجهوية والإقليمية ضد الأساليب البوليسية والاستفزازية لبعض المسؤولين الجهويين والإقليميين ضد المناضلين .و يطالبون بما يلي :
حذف تسمية الملحقين بصنفيهم، وفسح المجال مباشرة بعد تغيير الإطار للتسمية الجديدة (ممون أو متصرف) - الترقي إلى الدرجة الممتازة إسوة بباقي الفئات الأخرى - تغيير الإطار لجميع الأساتذة المكلفين بالأعمال الإدارية إلى حدود 31 دجنبر 2011 كل حسب رغبته وبأثر رجعي مع التسريع بإصدار المذكرة المنظمة، والتسوية الفورية لملف تغيير الإطار لفوج 2007 وتمكينهم من قراراتهم
- تعميم الاستفادة من التعويضات عن الأعباءالإدارية أسوة بأطر الإدارة التربوية- تعميم الاستفادة من التعويضات العينية والسكن الوظيفي لملحقي الاقتصاد والإدارة في أفق تغيير إطارهم - تنظيم حركة انتقالية وطنية وجهوية وإقليمية لفائدة ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين - اعتماد تطبيق 4 سنوات كأقدمية بالدرجة لاجتياز الامتحان المهني عوض 6 سنوات- -تطبيق قاعدة5 1+6 للترقية بالاختيار لفائدة المرتبين في السلالم 9و10 - إرجاع الترقية الضائعة لهذه الفئة برسم 2007 والموظفين منهم بالإجازة ابتداء من نهاية الثمانينات إلى حدود 1996- إحداث تعويضات عن الأخطار المهنية للملحقين التربويين.- فتح مراكز التوجيه والتخطيط في وجه كل الملحقين مع تفعيل المادة 92 من النظام الأساسي لإسناد الإدارة التربوية أسوة بمستشاري التخطيط والتوجيه- خلق سنوات جزافية للملحقين الذين سبق لهم أن كانوا محضرين وحراس الخارجية- تعديل المذكراتالخاصة بإسناد مناصب الحراسة العامة لتسمح للمرتبين في السلم التاسع بالمشاركة فيها- اعتماد 24 ساعة عمل أسبوعية باعتباره ملحق تربوي- تغيير إطار الأساتذة المنتظرين إلى ممون أو متصرف حسب رغبتهم بدل ملحق تربوي أو ملحق الإدارة والاقتصاد.
mardi 29 novembre 2011

مشاكل توقف الدراسة بثانوية بن يوسف بمراكش

مشاكل توقف الدراسة بثانوية بن يوسف بمراكش


عبد الغني بلوط
التجديد : 29 - 11 - 2011
هدد تلاميذ ثانوية ابن يوسف للتعليم الأصيل بمراكش بالخروج إلى التظاهر في الشارع «في حال استمرار سلوك سياسية صم الآذان من قبل المسؤولين في نيابة وأكاديمية التعليم» حسب تعبير عدد منهم. وتظاهر أكثر من 300 تلميذ أمس الاثنين 28 نونبر 2011 داخل الثانوية لإسماع صوتهم، واحتجاجا على الظروف المزرية التي يدرسون فيها. وعلمت التجديد أن الدراسة متوقفة بالثانوية منذ الأربعاء الماضي ، وأن ممثلين منهم ذهبوا إلى نيابة التعليم لوضع شكاية تتضمن عددا من المشاكل التي يتخبطون فها ، مصرين على ضرورة الاستجابة لمطالبهم التي تبدو «عند فحصها مشروعة وسهلة التحقيق» حسب رأيهم. ويشتكي التلاميذ على الخصوص حسب تصريحات متطابقة من مشاكل في القسم الداخلي تتلخص في انعدام الماء الساخن نظرا للعطل الذي أصاب جهاز الطاقة الشمسية ولم يتم إصلاحه منذ مدة، وتسرب المياه من سقف المراحيض والتي بعضها بدون أبواب مما يساهم في انتشار الروائح الكريهة في الممرات والمراقد.
ويطالب التلاميذ أيضا في إعادة النظر في التغذية كما وكيفا وتوفير الخزانات التأمينية، وتجهيز النادي الذي استقدم له شاشة بلازما عند التدشين لكنها اختفت بعد ذلك. أمام مشاكل القسم الخارجي، فيعتبر مشكل النقل من منطقة بلعكيد عبر الخط 36 من أهم المشاكل حيث يبقى التلاميذ ينتظرون حافلة شاغرة وقرر سائقها التوقف أمام الثانوية إلى ما بعد العاشرة ليلا . وتوحد مشاكل أخرى القسم الداخلي والخارجي أهمها عدم تعويض أساتذة في مادة اللغة العربية سنة أولى وثانية باكالوريا آداب، وعدم تعميم المقررات الدراسية على جميع المستويات.

المرتبين في السلم 9يخوضون إضرابا وطنيا أيام 29 و 30 نونبر و 1 دجنبر

المرتبين في السلم 9يخوضون إضرابا وطنيا أيام 29 و 30 نونبر و 1 دجنبر


بـــيــــان 13
اجتمعت اللجنة الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم التاسع ، و ثمنت انخراط هذه الفئة من نساء و رجال التعليم في تنفيذ البرنامج النضالي المسطر ، والاحتجاج المشروع و المسؤول على أوضاعها المزرية ، كما استغربت إمعان الوزارة الوصية في نهج سياسة تقطيع الوقت و التسويف و التماطل في تعاطيها مع هذا الملف ، ونددت بإقفال باب الحوار الجاد والمجدي والمفضي إلى الحلول الهادفة إلى الإنصاف .
إن اللجنة الوطنية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم ، و أمام هذا التعنت الغير مبرر و اللاّمسبوق ، تناشد نساء و رجال التعليم بجميع فئاتهم ، و كافة المتدخلين في الشأن التربوي ، و أولي الضمائر الحية إلى الضغط كل حسب إمكانياته من أجل حث الوزارة الوصية ومن خلالها الحكومة ، على تلبية المطالب المشروعة لهذه الفئة والمتمثلة في :
· ترقية استثنائية بأثر رجعي إداري و مالي لكل المستوفين لشرط 15 سنة أقدمية عامة منها 6 سنوات في السلم 9.
· ترقية استثنائية بأثر رجعي إداري و مالي لكل المستوفين لشرط 10 سنوات في السلم 9.
· إرجاع السنوات المقرصنة لفوجي 93 و 94.
· حذف السلم التاسع من سلك التعليم و ترقية جميع المرتبين فيه إلى السلم 10.
· معادلة دبلوم التخرج من المركز التربوي الجهوي و مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بإجازة مهنية ( باك + 3 سنوات ) و ترقية جميع الخريجين إلى السلم 10.
و لتمكين هذه الفئة من الحد الأدنى من العيش الكريم ، و أداء مهامها في شروط مقبولة ، فإن اللجنة الوطنية تدعو المعنيين ( موظفو التعليم المرتبون في السلم التاسع ) إلى :
· خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 29 و 30 نونبر و 1 دجنبر 2011
· خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 6 و 7 و 8 دجنبر 2011
مع وقفة احتجاجية في اليوم الثاني ( 30 نونبر و 7 دجنبر 2011 ) من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:00 أمام الأكاديميات
· الاستمرار في مقاطعة تطبيقبيداغوجيا الإدماج و المذكرة 204 المتعلقة بالتقويم ، ودفاتر التتبع و كل المجالس التعليمية .
و في الأخير نجدد دعوة كل معتقلي الزنزانة 9 ، والمرقون منهم بالامتحان المهني أو بالاختيار إلى السلم العاشر استثنائيا و الذين ينتظرون تسوية وضعيتهم الإدارية و المالية وفق الملف المطلبي ، إلى تنفيذ هذه المحطة النضالية و توحيد الصفوف في إطار مبدأي الوحدة والتضامن و إلى التعبئة والالتفاف حول مطالبهم و إطارهم المناضل .
دمتم ودمنا للنضال أوفياء
عاشت اللجنة الوطنية لموظفي التعليم المرتبين في السلم التاسع
عاشتالجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش)
عاشالاتحاد المغربي للشغل 24 نونبر 2011
lundi 28 novembre 2011

إضراب إقليمي بالخميسات يوم الأربعاء 14 دجنبر 2011

إضراب إقليمي بالخميسات يوم الأربعاء 14 دجنبر 2011


   
     قـــــــــرر   المجلس النقابي الإقليمي الموسع لفروع الجامعة الوطنية  للتعليم بكل من الخميسات ـ تيفلت ـ أولماس ـ الرماني ، الملتئم  بمقر الاتحاد  المغربي للشغـل  بالخميسات يوم الأحـد 20 نونبر 2011 ،
      بعد تدارسه لأهـم  سمـات الدخول المدرسي الحالي  إقليميا ووطنيا ، وتقييمه للعلاقة مع النيابة الإقليمية  منذ بداية الموسم الدراسي 2010 ـ 20111  إلى حدود اليوم ،
      وبعد وقوفـه على التماطـل  الوزاري / الحكومـي في تنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2011 ، وعلى عدم  الاستجابـة للملفات المطلبية العالقـة لمختلف الهيئات التعليمية التي لـم يشملها الاتفاق النقابي الحكومي الأخير .( 26 أـبريل 2011 ) ،


  1 ــ  تنظيم وقفة احتجاجيـة انذارية بالنيابة يوم الاثنين 05 دجنبر 2011 من11 إلى 12
  2 ــ  خوض إضراب  إقليمي  مصحوب باعتصام بالنيابـة يوم الأربعاء 14 دجنبر 2011
  3 ــ عقد ندوة صحفيـة يوم السبت 10 دجنبر 2011 : العاشرة صباحا بمقر النقابة .


الأمطار توقف الدراسة بإعدادية بابن احمد

الأمطار توقف الدراسة بإعدادية بابن احمد


أحمد جندان
التجديد : 28 - 11 - 2011

نظم أساتذة إعدادية أنس بن مالك أخيرا وقفة احتجاجية استنكارية بعدما غرقت جل أقسام الإعدادية بمياه الأمطار المتسربة من السقوف بعد إصلاح مغشوش من قبل إحدى المقاولات في السنة الماضية وبداية هذه السنة. وشكل التيار الكهربائي خطرا على التلاميذ بعدما عرفت أزراره وخيوطه نفاذا للمياه.
وأفاد بعض أساتذة المؤسسة المذكورة أن هذه الأخيرة لم تكن في حاجة إلى أي إصلاح باستثناء حجرتين كان القطر بهما ضئيلا وغير مؤثر على سير الدراسة.
هذا ووقع الأساتذة عريضتين استنكاريتين أرسلتا الى الجهات المعنية يطالبون من خلالها بإصلاح ما تم إفساده كما طالبوا بإرسال لجنة للوقوف على حجم الخروقات التي ميزت أشغال المقاولة.
dimanche 27 novembre 2011

تأجيل اليوم التواصلي لفائدة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد إلى يوم الخميس 8 دجنبر2011

تأجيل اليوم التواصلي لفائدة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد إلى يوم الخميس 8 دجنبر2011



تعلن الوزارة –قطـاع التعليم المدرسي عن تأجيل اليوم التواصلي لفائدة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد إلى يوم الخميس 8 دجنبر2011
تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي –قطـاع التعليم المدرسي-الوحدة المركزية لتكوين الأطر، عن تأجيل اليوم التواصلي لفائدة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد والذي كان مقررا تنظيمه يوم 29 نونبر 2011 بالمركز التربوي الجهوي- أكادير انزكان-بجهة سوس ماسة درعة ، إلى يوم الخميس 8 دجنبر 2011 .

وعليه، ندعو السيدات والسادة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد المعنيين بالحضور للمشاركة في هذا اللقاء طبقا للرزنامة التالية :


تاريخ اللقاء مكان اللقاء المراكز المعنية العدد
8دجنبر2011 المركز الجهوي للتكوين المستمر : الزقطوني – أكادير أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد المعينين بالمراكز التربوية الجهوية ومراكز تكوين المعلمين والمعلمات التابعة للأكاديميات التالية :
سوس ماسة درعة
العيون بوجدور الساقية الحمراء
كلميم السمارة
تادلة أزيلال
مراكش تانسيفت الحوز 

ينطلق اللقاء على الساعة التاسعة (س9) صباحا،
يعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي لجميع السيدات والسادة أساتذة التعليم العالي المساعدين الجدد (المجموعة الثالثة )المعنيين بهذا اللقاء التواصلي.
ملحوظة : أما بالنسبة للقاء الخاص بالمجموعة الرابعة فسيعلن عن تاريخ انعقاده في وقت لاحق.

تحميل الإعلان
samedi 26 novembre 2011

مشروع تنموي تبنته وزارة التربية الوطنية يحوز على جائزة «أفضل مشروع وطني في العالم في ميدان تطوير الأعمال لسنة 2011

مشروع تنموي تبنته وزارة التربية الوطنية يحوز على جائزة «أفضل مشروع وطني في العالم في ميدان تطوير الأعمال لسنة 2011


الاتحاد الاشتراكي : 26 - 11 - 2011
حقق مشروع «التلميذ المبدع الاجتماعي» الذي أسسه ويشرف عليه لثلاث سنوات الشاب المغربي الأستاذ اسماعيل شعوف ،الذي يعمل كأستاذ مكون بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بمراكش، مفاجأة كبرى بفوزه بالجائزة الدولية الأولى خلال المؤتمر الدولي للغرفة الاقتصادية الدولية الذي انعقد في الفترة ما بين الأول و الخامس من نونبر لهذه السنة بالعاصمة بروكسيل بدولة بلجيكا. هذا وتنافس على هذه الجائزة ما يقارب 120 دولة في العالم من بينها دول عظمى كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان وبريطانيا الشيء الذي يجعل من هذا الفوز فوزا وطنيا ومفخرة لوزارة التربية الوطنية أمام جميع دول العالم، خاصة في مجال كمجال تطوير الأعمال les affaires.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن مشروع «التلميذ المبدع الاجتماعي» هو مشروع لجمعية مبادرة التنمية البشرية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني بالرباط، وهو يندرج ضمن مشروع التميزE2P2 للبرنامج الاستعجالي الذي تبنته الوزارة لإصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب. ويهدف لتحسيس ودعم القدرات لدى التلاميذ ومهنيي التربية التعليم في ما يخص المقاولة الاجتماعية التي قد تشكل الوسيلة الوحيدة والفعالة لتحقيق تنمية جماعية، خاصة تلك المتعلقة بالمؤسسات التعليمية من خلال تبادل الخبرات ما بين التلاميذ والمتخصصين في هذا المجال على الصعيد الوطني والدولي.
ويسعى المشروع كذلك لخلق جيل من الشباب الحامل لقيم التجديد والإبداع من خلال بلورة مشاريع لها آثار اجتماعية واقتصادية تظهر عليهم وعلى محيطهم.
هنيئا للقائمين على الشأن التعليمي محليا و جهويا و وطنيا بهذه الجائزة الدولية المستحقة والتي تبرز مدى المجهودات الجبارة التي بذلها مؤسس المشروع بمعية فريق عمله وشركائه الوطنيين والدوليين.

نقابة التعليم الابتدائي تجمد عضويتها داخل النقابات المستقلة

نقابة التعليم الابتدائي تجمد عضويتها داخل النقابات المستقلة


بوشعيب حمراوي
المساء : 25 - 11 - 2011

جمدت النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي عضويتها داخل اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب بعد أن اعتبرت، في بلاغ لها، أن ما أقدم عليه المكتب الوطني للاتحاد من فتح قنوات التواصل مع تحالف (جي 8) لا ينسجم مع تصور وهوية ومواقف وأهداف النقابة التعليمية. وطالبت النقابة الاتحادَ بالإسراع بعقد مجلسه الوطني للحسم في كل القضايا العالقة، وخصوصا علاقة الاتحاد بتحالف (جي 8).
وفوضت النقابة للجنة التحضيرية صلاحية تحديد تاريخ ومكان عقد المؤتمر الثاني للنقابة فور الانتهاء من تهييء أوراق المؤتمر. وكان المجلس الوطني للنقابة قد عقدَ يوم السبت الماضي، بدعوة من المكتب التنفيذي، دورة استثنائية في المقر المركزي للنقابة بمكناس، تمت خلالها مناقشة العلاقة بين الاتحاد وتحالف (جي 8) والتي اعتبرتها النقابة مبهمة. وجددت الأخيرة، في بيان لها، رفضها القاطع للبرنامج الاستعجالي الذي يوجد في سنته الأخيرة، واصفة إياه ب»الفاشل»، واحتجت على التجاوزات التي تشوب سنويا الحركة الانتقالية، واستنكرت الحركة الوطنية السرية التي أقدمت عليها الوزارة شهر غشت الماضي، وطالبتها بالاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية والتي من ضمنها ترقية استثنائية لكل المتضررين إلى غاية نهاية شهر دجنبر المقبل، بأثر رجعي مالي وإداري، وترقية استثنائية للمتخرجين في السلمين 7 و8 والمؤقتين وجميع المحاصرين في السلم 9 وإدماجهم في السلم 11 بعد أقدمية 25 سنة، والتمسك بالحق في الترقية بالاختيار على قاعدة 15 سنة، منها 6 سنوات في السلم، والتراجع عن الساعات التضامنية وتحديد ساعات العمل في 24 ساعة أسبوعيا.

بلاغ لاكاديمية سوس حول النتائج الكتابية لمباريات التوظيف 17 نونبر 2011

بلاغ لاكاديمية سوس حول النتائج الكتابية لمباريات التوظيف  نونبر 2011

تنهي الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة الى علم المترشحين الذين اجتازوا مباريات التوظيف (17 نونبر 2011) ان نتائج الاختبارات الكتابية سيتم الاعلان عنها بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة وعبر الموقع الالكتروني للوزارة يوم فاتح (1) دجنبر 2011 حسبما ورد بدليل الاجراءات التنظيمية المتعلقة بالتحضير للاعلان عن نتائج مباريات التوظيف الصادر عن المركز الوطني للتقويم والامتحانات بالادارة المركزية. هذا ويعتبر هذا البلاغ الصحفي عن النتائج الكتابية بمثابة استدعاء للناجحين لاجتياز الاختبارات الشفوية التي ستجرى يومي 05و06 دجنبر 2011
jeudi 24 novembre 2011

مديرة مدرسة تدعو لعدم الخوف من زيارة تلاميذها لكنيسة بالبيضاء

مديرة مدرسة تدعو لعدم الخوف من زيارة تلاميذها لكنيسة بالبيضاء


محمد كريم بوخصاص
التجديد : 23 - 11 - 2011
علمت "التجديد" من مصادر مطلعة أن مدرسة "لابيل في" بالدار البيضاء نظمت زيارة لفائدة تلاميذ المستويين الرابع والخامس ابتدائي إلى كنيسة نهاية الأسبوع الماضي، وذلك وفق الهدف المعلن المتعلق بالتعرف على هندستها المعمارية، غير أن جهات مهتمة بالشأن التعليمي عبرت ل"التجديد" عن تخوفها من أن تتحول الزيارة إلى نشاط للتبشير في صفوف التلاميذ وذلك عن طريق توزيع منشورات على التلاميذ تدخل ضمن عملية التنصير.
من جهتها، أكدت مديرة المدرسة أنه لا وجود لأسباب تبرر التخوف، وأوضحت في اتصال ب"التجديد" أن الكنيسة المتواجدة قرب القنصلية الإسبانية بالدار البيضاء أصبحت قاعة للعرض، وأضافت أن التلاميذ استفادوا من عرض بيداغوجي قدمه أحد المهندسين المغاربة حول الهندسة المعمارية بهولندا، تنظمه القنصلية الهولندية على مدى أيام.
وأشارت مصادر ل"التجديد" أنه ليست هذه المرة الأولى التي تختار مدرسة بالدار البيضاء القيام بزيارة إلى الكنيسة.

إضراب إقليمي بالصخيرات-تمارة يومي 29 و 30 نونبر 2011 مع مقاطعة لبيداغوجيا الإدماج

إضراب إقليمي بالصخيرات-تمارة يومي 29 و 30 نونبر 2011 مع مقاطعة لبيداغوجيا الإدماج


بعد انتظار غير مجد و تماطل صارخ للجهات المسؤولة إقليميا و جهويا و مركزيا ، و استخفاف فاضح بمختلف البيانات الصادرة عن المكتبين الإقليميين و بإضراب يوم 19/10/2011 الناجح بكل المقاييس و المتوج بوقفة احتجاجية حضارية عبرت عن وعي الشغيلة التعليمية...و بعد المبادرة اليتيمة للسيدة مديرة الأكاديمية الجهوية للرباط سلا زمور زعير و التي لم تسفر سوى عن تعهدات لم ترق إلى مستوى وضع حد للاحتقان بالإقليم و الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية...

تحميل البيان

دعوات لمقاطعة "بيداغوجيا الإدماج بسيدي سليمان"

  دعوات لمقاطعة "بيداغوجيا الإدماج بسيدي  سليمان"  

مصطفى لمودن

لم تجد "بيداغوجيا الإدماج" كامل الترحيب والموافقة من طرف جميع المدرسين، وتظهر بين الفينة والأخرى معارضة صريحة ضد العمل بها..
تستعد النقابات التعليمية في سيدي سليمان لتوزيع عريضة من أجل مقاطعة "تنزيل بيداغوجيا الإدماج"، التي تخصص لها أربع مراحل موزعة على زمن السنة الدراسية، كل مرحلة تمتد على مدى أسبوعين، وهي تطبق للسنة الثانية على كافة المدارس الابتدائية في المغرب، في أفق تعميم ذلك على جميع المراحل (إعدادي، ثانوي)..
أتناء تنزيل "بيداغوجيا الإدماج" يتوقف إعطاء دروس جديدة بشكل شامل، لمدة أسبوعين في كل مرحلة من المراحل الأربع، ليتفرغ التلاميذ للإجابة عن "وضعيات إدماجية" مختلفة، وهي بمثابة أسئلة دقيقة مرفقة بتعليمات محددة، يتطلب الإجابة عنها من طرف التلاميذ الاستنجاد بمختلف "الموارد الدراسية" (الدروس) المختلفة، ويبدو أن العملية تتضمن جملة إيجابيات، منها استغلال التعليم ومختلف المكاسب فيما له علاقة بحياة ومعيش التلاميذ… لكن تعترضها جملة صعوبات، منها عدم تمكن التلاميذ من "الموارد"، نظرا لطول المقررات وكثرة المواد وقلة الوسائل التعليمية والاكتظاظ وضعف الحصص الزمنية.. كما أن تفريغ "الحصيلة" في جداول يجد فيه المدرسون عملا مرهقا، في غياب حتى المطبوعات الورقية، ونفس الشيء يعاني منه المديرون الذين يجب عليهم جمع "الحصيلة" وتنظيمها.. والبناء عليها فيما يخص "الدعم" (يكون للروائز نفس المبتغى كذلك= من أدوات التقويم).
وهناك من المدرسين من يعتبر ألا جدوى من كل هذه العمل المرهق على مستوى تحسين التعلمات والرفع من جودة التعليم… ويرون أن الدروس المقدمة أصلا لا تراعي في منهجيتها ""بيداغوجيا الإدماج"، حيث يتطلب الأمر العمل بالمجموعات، ومشاركة المتعليمين، وتلقي بعض الموارد (الدورس) في فضاءات أخرى غير الحجرة الدراسية، كالمؤسسات العمومية بالنسبة للتربية على المواطنة، أو الطبيعة بالنسبة للنشاط العملي.. الخ. وهو شيء غير متوفر لعدة أسباب.
وفي نفس سياق الدعوة لمقاطعة ""بيداغوجيا الإدماج"، دعت تنسيقيات ولجن وطنية "لموظفي التعليم المرتبين في السلم التاسع" المدعمة من نقابات (دعت) لعدم تنفيذ ذلك في بياناتها، وهي تخوض إضرابات متتابعة من أجل الترقي..
وتجدر الإشارة أن وزارة التربية الوطنية قد نظمت تداريب لجميع المدرسين والمدرسات طيلة خمسة أيام لكل واحد ضمن مجموعات بالنسبة للتعليم الابتدائي، وتواصل بقية التداريب بالنسبة للمستويات الأخرى، وهناك تداريب إضافية هذه السنة للتعليم الابتدائي من جديد، تصل مدتها إلى أربعة أيام.. وقد كلف ذلك أموالا طائلة.
mercredi 23 novembre 2011
دليل تلميذ السنة السادسة ابتدائي 2011/2012

دليل تلميذ السنة السادسة ابتدائي

في إطار أجرأة اختصاصات المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة في مجال البحث والتطوير، وعملا على تمكين تلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي من الاستفادة من خدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه، أصدر المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه دليلا يهم تلميذات وتلاميذ السنة السادسة ابتدائي.
و يتضمن العدد الأول من هذا الدليل الذي يقع في ثماني صفحات من الحجم الصغير معلومات ومقتضيات تتمحور حول النظام الدراسي بالسلك الابتدائي، والتقويم والامتحانات بالسنة السادسة ابتدائي، والآفاق الدراسية بعد نيل شهادة السلك الابتدائي، بالإضافة إلى بعض جوانب الحياة المدرسية بالثانوية الإعدادية ، والمواد والحصص بالسلك الثانوي الإعدادي ،إلى جانب جرد لمؤسسات التكوين المهني ( مستوى التخصص )المتواجدة بتراب عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة درعة، وتوجيهات وإرشادات عامة للتلاميذ والتلميذات، وقائمة بالمراجع المعتمدة في إصداره.

النتائج النهائية لمباراة ولوج سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة دورة أكتوبر- نونبر 2011


LE CHEF DU GOUVERNEMENT
MINISTERE DE LA MODERNISATION
DES SECTEURS PUBLICS
*******
ECOLE NATIONALE D’ADMINISTRATION


إعـــــــــــلان

إلى المرشحين الناجحين في مباراة ولوج
سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة
دورة أكتوبر- نونبر 2011
ـ الفوج الحادي عشر ـ

تعلن إدارة المدرسة الوطنية للإدارة إلى علم كافة المرشحين الناجحين في مباراة ولوج سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة (دورة أكتوبر- نونبر 2011‏‏) ـ الفوج الحادي عشر ـ أن الدراسة ستنطلق يوم الأربعاء 03 يناير 2012.
وطبقا للنصوص القانونية المنظمة للمدرسة الوطنية للإدارة ، يتعين على جميع المرشحين الناجحين تتميم ملفاتهم بالوثائق التالية
· ترخيص رسمي من رئيس الإدارة التي يعمل بها المرشح الموظف يسمح له بمتابعة تكوينه بسلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة طيلة مدة التكوين بهذا السلك، أي28 شهرا ؛
· نسخة من عقد الازدياد (يعفى من الإدلاء بهذه الوثيقة المرشحون المتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية الالكترونية)
· نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ؛
· ست (06) صور فوتوغرافية ؛
· ستة (06) أظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المرشح .
وآخر أجل للإدلاء بهذه الوثائق هو يوم الخميس 08 دجنبر 2011.


اضغـــــط هنا لمشاهـــــدة النتائج كاملة

تنغير: رجال تعليم يدينون المس بقدسية المدرسة العمومية في مسيرة ووقفة احتجاجية

  تنغير: رجال تعليم يدينون المس بقدسية المدرسة العمومية في مسيرة ووقفة احتجاجية



 نظمت الشغيلة التعليمية بتنغير إضرابا إقليما مع وقفة أمام نيابة تنغير ومسيرة في اتجاه العمالة يوم الأربعاء 23 نونبر 2011، وذلك استجابة للدعوة التي وجهتها نقابتي الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، على إثر حادث إحراق وتخريب مؤسسة سيدي محمد بن عبد الله بتنغير، وقد لقيت هذه الدعوة استجابة كبيرة من نساء ورجال التعليم، إدانة منهم للمس بحرمة وقدسية المدرسة العمومية.
 وقد ركزت كلمات المتدخلين في هذا الشكل النضالي الراقي، على إدانة و شجب إستهداف قدسية وحرمة المؤسسات التعليمية، كما استغربت تقصير الأجهزة الأمنية في حماية المؤسسة التربوية رغم إخطارها قبل أن يقع ما وقع، وعبرت الكلمات أيضا عن التضامن المطلق مع المتضررين (الحارس العام الذي أحرق بيته، وحارس الأمن الخاص الذي أصيب إصابة بليغة في عينه)، وعبرت النقابتين عن مساندتها ودعمها لكل الأشكال النضالية التي دخل فيها أساتذة المؤسسة، داعية أطراف النزاع إلى تحييد المؤسسات التربوية، وتدخل كذلك ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، معبرا عن تضامن ومؤازرة الجمعية للمتضررين داعيا السلطات الأمنية إلى حفظ أمن المواطنين.
وقد سلمت لجنة مكونة من السادة ممثلي نقابتي النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم والسادة ممثلي المؤسسة، ملفا حول الأضرار التي لحقت بالمؤسسة ومطالب الشغيلة، للسيد العامل والسيد النائب الإقليمي، معبرين عن استعدادهم للمساهمة في جبر الضرر النفسي الذي لحق بالمتعلمين داعين العمالة ونيابة وزارة التربية الوطنية، إلى تحمل المسؤولية في توفير الأمن للمؤسسة وكذا التسريع بجبر الأضرار المادية والمعنوية والتعويض للمتضررين وإصلاح ما تم تخريبه.