samedi 30 juin 2012

النتائج النهائية لنيل شهادة مفتش تربوي لمسلك الابتدائي والثانوي الاعدادي والمصالح المادية حسب الاستحقاق

النتائج النهائية لنيل شهادة مفتش تربوي لمسلك الابتدائي والثانوي الاعدادي والمصالح المادية حسب الاستحقاق

النقابات والحكومة تتفقان على حل ملف الدرجة الجديدة قبل رمضان

النقابات والحكومة تتفقان على حل ملف الدرجة الجديدة قبل رمضان


الحكومة والنقابات تسارعان الخطى في اتجاه الحسم في المرسوم المتعلق بالدرجة الجديدة للترقي في الوظيفة العمومية قبل حلول شهر رمضان، فبعد جلسة الحوار ليوم الخميس الماضي، انتقل مرة أخرى ولنفس الغرض مسؤولو المركزيات النقابية مساء أول أمس، إلى مقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة لمواصلة الحوار.

فما أن تحلق مسؤولو النقابات وممثلو الحكومة على الطاولة استعدادا للنقاش، حتى أخرج ممثل وزارة الوظيفة العمومية من جعبته «مجموعة مراسيم نموذجية مرتبطة بكيفية أجرأة الدرجة الجديدة للترقي وعرضها للنقاش»، يقول عبد الإله دحمان عضو المكتب المركزي للاتحاد الوطني للشغل، الذي لم يخف أن «النقابات والحكومة خاضتا في نقاشات تقنية عميقة تهم المرجعيات القانونية التي تؤطر عملية الترقي وبنية الرتب».

غير أن ممثلي الحكومة الذين جاؤوا إلى جلسة الحوار يحملون نماذج مشاريع مراسيم جاهزة، لم يمنع مسؤولي النقابات بعد النقاش من الإدلاء بملاحظاتهم في الموضوع، فممثل نقابة الإسلاميين عبد الاله دحمان، لم يتوان في التأكيد على النقاش الذي توقف كثيرا عند مسألة الترقية من رتبة إلى أخرى، «دفع مسؤولي النقابات إلى التمسك بضرورة المماثلة بالمهندسين كمخرج منصف في هذا الباب».

إلا أنه وأمام كثرة المسائل التقنية، فما أن يتقدم الحوار خطوة إلى الأمام حتى يتعثر في النقطة الموالية، فبعد مسألة الرتب توقفت عجلة النقاش طويلا عند مفعول مرسوم درجة الترقي، ففي الوقت الذي تمسكت فيه النقابات بأن يتم تطبيق المرسوم بأثر رجعي ابتداءا من فاتح يناير، يقول دحمان «توصلنا بأخبار من الكواليس أن مسؤولي الحكومة لايريدون هذا التاريخ ويفضلون فاتح يناير من السنة المقبلة».

وبعد الخلاف حول مفعول تطيبق مرسوم درجة الترقي والاتفاق على مواصلة نقاش هذه النقطة، سقط الحوار مرة أخرى في فخ الغلاف المالي، فبين طموح النقابيين الذين يريدون الرفع من تعويضات درجة الترقي وحسابات السياسيين المحاصرين بإكراهات الظرفية، تسرب البرود للحوار من جديد، لكن المسؤول النقابي نفسه لم يفقد الأمل من هذا المد والجزر في الحوار، فقد أكد على أن أهم شيء حصل أثناء النقاش هو «حصول إرادة بين الأطراف على مواصلة الحوار والحسم في مرسوم الترقي بشكل نهائي قبل شهر رمضان».

نتائج الحركة الجهوية لجهة الشاوية ورديغة

نتائج الحركة الجهوية لجهة الشاوية ورديغة


الابتدائي


الثانوي الإعدادي


الثانوي التأهيلي

الحصيلة : 37 في الإبتدائي و37 أستاذ في الاعدادي و03 أستاذة في التأهيلي

نتائج الحركة الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات

نتائج الحركة الجهوية لجهة تازة الحسيمة تاونات

امتحانات الكفاءة المهنية 2012 وتحميل طلبات الترشيح

امتحانات الكفاءة المهنية 2012 وتحميل طلبات الترشيح
إلان وزارة التربية الوطنية عن تننظم امتحانات الكفاءة المهنية يومي 10 و11 شتنبر 2012 مرفوقة ببطاقات الترشيح
تعلن وزارة التربية الوطنية أنه في إطار الجهود المبذولة من أجل تمكين المترشحات والمترشحين لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2012 من اجتياز هذا الاستحقاق المهني الهام في ظروف مناسبة، فقد تقرر تنظيم الامتحانات المذكورة يومي 10 و11 شتنبر2012 .

فعلى المترشحـات والمترشحيـن المستوفيـن لشروط الترشيح إلى غايـة 31 دجنبـر 2012، تعبئـة طلبـات ترشيحهـم وفـق النموذج المخصص لذلك ، والذي يمكن سحبه مـن الموقـع الإلكترونـي للـوزارة www.men.gov.ma وإيداعها بمقرات عملهم قصد المصادقة عليها من قبل الرئيس المباشر بعد منح النقطة المهنية، وإرسالها عن طريق السلم الإداري إلى نيابة الانتماء قبـل يوم 20 يوليوز 2012 .
و ستصدر الوزارة لاحقا مذكـرة تفصيليـة فـي الموضوع تحدد مواد ومعاملات كل امتحان.

تحميل الإعلان وطلبات الترشيح
vendredi 29 juin 2012

أزيد من 48000 مدرّس(ة) ينتظرون الترقية الاستثنائية في الأيام القادمة

أزيد من 48000 مدرّس(ة) ينتظرون الترقية الاستثنائية في الأيام القادمة
لجنة الترقيات حسمت في ترقية أزيد من 6100 منهم الإثنين المنصرم
خالد السطي(التجديد)
يرتقب أن تقدم وزارة التربية الوطنية على تنظيم أكبر عملية ترقية لموظفيها منذ 2002 بعد أن أدخل إلى حيز التطبيق قرار الترقية عن طريق التسقيف أحد ثمرات الحوار الاجتماعي المركزي الموقع في عهد الحكومة السابقة وفق اتفاق 26 ابريل 2011 بين رئيس الحكومة السابق عباس الفاسي والمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية.
وبحسب مصادر من مديرية الموارد البشرية فقد تم الاتفاق على فتح مجال للترقية الاستثنائية من خلال تحديد سقف الانتظار من أجل الترقي بالاختيار في أربع سنوات كاملة وذلك ابتداء من فاتح يناير 2012 ، مما يعني ترقية استثنائية سنوية لمن لم يشمله الحصيص أربع سنوات،وسيتم ذلك خارج الحصيص أي دون التأثير على المستوفين لشروط الترقي بالاختيار.
ووفق المصادر نفسها ينتظر أن تتم ترقية أزيد من 48000 موظف وموظفة بقطاع التربية الوطنية فقط دون احتساب باقي موظفي الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية وشبه العمومية.منهم أزيد من 18000 استاذ بالثانوي الإعدادي وأزيد من 14000 استاذ بالثانوي التأهيلي وما يزيد عن 12000 أستاذ بالتعليم الابتدائي ناهيك عن قرابة 500 مبرز و595 من ملحقي الإدارة والاقتصاد وأزي من 240 من الملحقين التربويين وما يفوق 1390 من المفتشين بالإضافة إلى عدد مهم من الأطر المشتركة.
إلى ذلك أقدمت لجنة الترقيات بمديرية الموارد البشرية الإثنين المنصرم على ترقية أزيد من 6100 أستاذ(ة) للتعليم الابتدائي عن طريق التسقيف ابتداء من فاتح يناير 2012 وهي أكبر عملية ترقية لهذه الفئة التي أطلقت على نفسها متضرري الزنزانة 9،وقالت مصادرنا ان رئيس قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الابتدائي محمد بنزرهوني كان سباقا لقعد لجنة الترقيات بالابتدائي بعد استشارة موسعة مع وزير التربية الوطنية محمد الوفا.
اللجنة المذكورة أقدمت قبل أسبوعين على ترقية ازيد من 3000 استاذ(ة) إلى السلم العاشر عن طريق حصيص الترقية لسنة 2011 ما يعني أن عدد المتسفيدين برسم سنتي 2011 و2012 فاق 9000 مترقي وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الترقيات لهذه الفئة.
من جهة أخرى عملت”التجديد” أن لجنة الثانوي الإعدادي والملحقين ستعقد اجتماعها الأسبوع المقبل للبث في ترقية هذه الفئة فيما أوضحت مصادرنا أن الترقية الخاصة بالمرتبين في سلالم الأجور 11 وخارج السلم قد تعقد في شهر يوليوز المقبل في حالة التوصل بلوائح المعنيين من الجهات أو شهر شتنبر على أبعد تقدير.
jeudi 28 juin 2012

معاناة أساتذة اللغة العربية في المهجر

معاناة أساتذة اللغة العربية في المهجر
يقولون إن وزارة التربية الوطنية «تبرأت» منهم والحكومة فضلت الصمت


يواصل أساتذة اللغة العربية في المهجر حركتهم الاحتجاجية، ويتوزعون بشكل أساسي بين فرنسا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا والنرويج والدانمارك..

لأن هذه البلدان تعرف تمركزا كبيرا للمهاجرين المغاربة. وقد جعلت هزالة الرواتب بعضهم يقدمون استقالاتهم من سلك التعليم والبعض يفضلون أن يعيشوا في بلاد المهجر بدون أوراق، لأن الأجر الذي كانوا يتقاضاونه لا يسمح لهم بعيش كريم، لكن أغلبيتهم فضلوا النضال من أجل الدفاع عن حقوقهم.
أحمد، محمد، فاطمة وغيرهم.. أساتذة هاجروا إلى أوربا في إطار مهمة تدريس العربية لأبناء الجالية في هناك. لم يعد يفصل بعضَهم الكثير على سن التقاعد، دون أن يتم إيجاد حل لملفهم المطلبي، فكل وزارة تـُحمّل الأخرى المسؤولية عن ملفهم.. وحتى وزارة التربية، التي كان عليها أن تدعمهم «تبرّأت» منهم، أساتذة تم اختيارهم بواسطة مباراة، وتم انتقاؤهم بعناية بعد اجتيازهم الاختبارين الكتابي والشفوي، ليتم إلحاقهم بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج من أجل تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية، كباقي موظفي الدولة العاملين في الخارج.. وهي الصفة التي تمنحهم الحقوق والامتيازات نفسها التي يستفيد منها كل الملحقين بالخارج، لكنّ مشكلهم، حسب كل بياناتهم وحسب اللقاء الذي أجريناه معهم، أنه ليست لهم نفس الامتيازات التي يستفيد منها كل الملحقين بالخارج، بل حتى حقوقهم كمعلمين وأساتذة «ضاعت» منهم.

لست ضد العودة
يقول أحمد، والحسرة تعصر قلبه: «أنا هنا منذ عشر سنوات.. لست ضد العودة إلى الوطن، مستعد لأن أعود في أي وقت شاؤوا، ولكنْ بشرط أن أحصل على تعويضاتي، لأن الكثير يظنون أن الأستاذ في للمهجر وضعا جيدا.. زوجتي لا تعمل وأبنائي يدرسون، لكنْ لا يمكن، بين عشية وضحاها، وبشكل مفاجئة، يقولون لنا: «عودوا»، لأن الكثير منا تورّطوا في قروض هنا.. ولديهم ضرائب يؤدونها.. عليهم أن يخبرونا مسبقا، وحتى إذا عدنا عليهم أن يمنحون أجورنا في نفس الشهر.. فلا يمكن أن ننتظر سنة كاملة بدون أجر.. عليهم أن ينصفوننا.. أنا لا أملك بيتا في المغرب ولم أدّخر شيئا لأن الحياة هنا قاسية، فلا يعقل أن أنتظر سنة أن يصرفوا لي مستحقاتي»..

20 سنة وأنا في المهجر
ويضيف أحمد: أتيت إلى أوربا مند عشرين سنة.. قدّمت خدمات كثيرة للوطن، واشتغلت في التعليم وفي كل المهن التي تخدم الوطن، لكنْ بعد كل ماقدمناه، يكون هذا جزاؤنا.. لديّ ابن يقوم بـ»الدياليز»، لو عدت إلى المغرب وانتظرتُ سنة حتى يصرفوا لي أجري من فسيعالج ابني؟ في بلجيكا يعالج ابني مجانا.. نحن كلنا لسنا ضد العودة إلى الوطن، لأننا نعتبر أننا آتينا إلى هنا من أجل أداء مهمة، والحمد لله قمنا بها.. بل إن حتى المهام التي ليس من واجبنا القيام بها نقوم بها، فكلما استدعتنا السفارة المغربية في شيء نقوم به.. من أجل خدمة الوطن لا نتردد».

معاناتنا بدأت في المغرب
محمد من الأساتذة الشباب، قال إن المعاناة بدأت قبل أن يحضر، لأنه كان ضمن الفوج الذين نجح في الاختبار، لكنْ تأخر بعثهم إلى أن خاضوا مجموعة من الوقفات أمام البرلمان، وبعد مجيئهم إلى المهجر، محمد، بدأت سلسلة من المعاناة: لا تجد من يساعدك أو يرشدك، وتجد نفسك أمام مجموعة من المشاكل، فالحياة هنا جد غالية، وهناك صعوبة في إيجاد الكراء، إذ يرفض أغلب أصحاب العقارات الكراء للأساتذة، لأن آجرهم «ضئيل»، لهذا يضطر أغلبهم للكراء لدى بعض المغاربة.. وهي منازل محسوبة على السكن الاجتماعي، لا يمكن أن تعيش فيها أنت وأطفالك حياة كريمة..
وتساءل محمد: لِمَ لا تتم معاملة الأساتذة كما يُعامَل كل الموظفين الملحقون بوزارة الخارجية؟ لم كل هذا الحيف تجاههم؟..

امنحونا حقوقنا لنعيش بكرامة..
التقت «المساء» الأستاذ أحمد حاتم، منسق أساتذة اللغة العربية، التابعة للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة لـ«ف. د. ش.» في بروكسيل، والذي تأسّف كثيرا على الطريقة التي يعامَل بها الأساتذة وعلى الوضع الذي أصبح يعاني منه الكثيرون، بعد ارتفاع الأسعار في أوربا وغلاء المعيشة فيها، مستغربا كيف أن رجال التعليم الذين هم سفراء لبلادهم وعليهم أن ينقلوا صورة جيدة عن بلدانهم يجدون أنفسهم الآن، وهم يضيعون كثيرا من الجهد في هذه الوقفات من أجل الحصول على حقوقهم.
وقال حاتم: «استدعتنا نقابات التعليم البلجيكية من أجل أن تعلن تضامنها معنا، واستدعتنا جمعيات حقوقية، كما أن الإعلام البلجيكي، سواء السمعي -البصري أو المكتوب، فتح أبوابه لنا من أجل الحديث عن معاناتنا، لكننا رفضنا أن ننشر «غسيلنا» هناك، لهذا كنا ننفـّذ وقفاتنا داخل السفارة وليس خارجها.. لكنْ رغم كل هذا، فلا حياة لمن تنادي.. إنهم يدفعوننا إلى الإقدام على خطوات لا نرضى عنها.. لا أفهم ما هو الخطأ الذي ارتكبناه: هل تغربنا من أجل تعليم أبناء جاليتنا اللغة العربية ونشر الثقافة المغربية وإعطاء صورة جيدة عن الوطن؟ هل كل من يعمل لصالح وطنه يكون هذا جزاءَه؟ لم كل هذا الحيف ضدنا.. في حين أن موظفين تابعين لوزارات أخرى لا مشاكل لديهم وأجورهم جيدة؟!..
وأوضح منسق أساتذة اللغة العربية في بلجيكا أن هؤلاء الأساتذة يشتغلون في إطار نقابي تابع للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للفدرالية للشغل وأنهم ليست لهم مطالب، ولكنْ حقوق، إذ المطلب هو أن نطالب بتحسين أجورنا، لأن تكاليف المعيشة في أوربا ارتفعت.. لكنْ نحن نقول: امنحونا حقوقنا لنعيش بكرامة، نحن وأبناؤنا.. نحن في أوربا لا نعيش حياة هنية.. أتينا هنا لنعيش في أوضاع جيدة، لكنْ وقع العكس.. نطالب الحكومة الحالية بأن تجيبنا أين وصلت تلك القرارات وأين وصل ملفنا.. لأن الحكومة السابقة تعهدت بإيجاد حل لملفنا، لكنْ يوما عن آخر، نحس أننا نسير نحو نفق مجهول..
وقال احمد حاتم إنهم، كتنسيقية بلجيكا، يطالبون بتمتع الأساتذة، في حالة عودتهم إلى المغرب، بتعيينات تأخذ بعين الاعتبار تمدرس أبنائهم وتعويضهم عن عدم مشاركتهم في الحركة الانتقالية طيلة مدة انتدابهم في بلدان المهجر وأن تكون التسوية فورية لجميع المتأخرات المالية لكل الأساتذة دفعة واحدة، وأن تشمل التسوية وضعيتهم لدى الصندوق المغربي للتقاعد.
وأوضح المتحدث نفسه أن أوضاع الأستاذ في أوربا كارثية وتستدعي تدخلا عاجلا من طرف الجهات المسؤولة في المغرب. فالأستاذ، الذي هو سفير المغرب في الخارج، يعاني من الحرمان ومن غياب التغطية الصحية في بلدان الاستقبال، مما يجعله غير مُؤمَّن على صحته وصحة أبنائه، حيث إنه مُطالـَب بتسديد فاتورات الفحوصات والأدوية بمبالغ لا قبل لتعويضاته الهزيلة بها.. مما يجعله مدينا للمستشفيات، الفرنسية بالخصوص، بمبالغ مالية تتفاوت من حالة إلى أخرى. فالشعار الذي يرفعه الأساتذة في ظل هذه الوضعية هو: ليس من حقك أن تمرض يا أستاذ أبناء الجالية.. أجّلْ مرضك إلى حين عودتك إلى لمغرب خلال العطلة الصيفية!..
وأشار منسق لجنة الأساتذة في بلجيكا إلى أن الأساتذة يؤدّوننفس المهام وتدفع لهم رواتبهم حسب قواعد متباينة. تتغير المبالغ من زميل إلى آخر، رغم تواجدهما في نفس الوضعية الإدارية من حيث السلم والدرجة، ورغم ولوجهما سوق العمل في نفس الوقت والظروف وبنفس الكفاءات والشروط، علاوة على أن البعض يترقى ويتدرج في الدرجة والرتبة ولا يستفيد ماديا والبعض الآخر لا يترقى بتاتا. لم تتغير الأجور منذ 22 سنة، بل تقلصت بسبب الاقتطاعات غير المبررة.
كما أن أستاذ أبناء الجالية، وفق حاتم يعمل في أكثر من ست مدارس متفاوتة البعد عن مقر سكناه، في ظروف غير ملائمة وفي غياب كتاب مدرسي وعُدة بيداغوجية.
وتستنزف مصاريف التنقل تعويضه الشهري وتفاقم أوضاعه المادية، الهشة. ويلتهم ثمن اكتراء المسكن تقريبا نصف راتبه الشهري. أما مصاريف السيارة وإصلاح أعطابها وغلاء الخدمات المتعلقة بها فذاك حديث آخر..
وبعملية حسابية بسيطة لا تستدعي جهدا كبيرا تـُبيّن أن جل رجال ونساء التعليم في أوربا يجدون أنفسهم بعد 15 يوما على أبعد تقدير من توصلهم برواتبهم الشهرية أمام سحب التسبيق من الوكالات البنكية ليصعب، بعدها، الرجوع إلى عتبة الصفر.

تنسيقية المدرسين المتعاقدين في أوربا توجه رسالة مفتوحة إلى بنكيران
خصت تنسيقية المدرسين المتقاعدين في أوربا «المساء» برسالة مفتوحة وجهتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، هذا نصها:
«سيدي رئيس الحكومة،
بعد التحية اللائقة بمكانة سيادتكم المحترمة، يشرفنا، نحن مدرسي اللغة العربية والثقافة المغربية في أوربا، المتعاقدين مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، أن تخبر سيادتكم أنه منذ 1992، سنة تولي مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج مسؤولية تدبير «تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالخارج» ومشاكلنا تـُطرَح على الحكومات المغربية المتعاقبة للبت فيه. وفي سنة 2009، أخذ السيد الوزير الأول بادرة تكوين لجنة مختلطة، بعضوية كل من وزارة الخارجية والمالية والجالية والتربية الوطنية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ومنظمات الضمان الاجتماعي، عهدت إليها مهام إيجاد حلول عاجلة بهدف تسوية الوضعية الإدارية والمالية للمدرسين المغاربة العاملين في الخارج تحت سلطة المؤسسة.
منذ سنين متعددة ونحن نطالب بالحوار حول أوضاعنا وأكدنا، مرارا وتكرارا، على ضرورة إشراكنا في أشغال اللجنة المختلطة، باعتبارنا ضحايا معنيين بالدرجة الأولى. رفضنا رفضا قاطعا أن تنوب عنا وتقوم مقامَنا المؤسسة في تقديم ملفنا، لأنها طرف في النزاع، إن لم تكن سببا مباشرا فيه. نعتقد أن وضعيتها كخصم لا تسمح لها بالحصول على عضوية كاملة ضمن العناصر المكونة للجنة المختلطة، التي يعتبر كل واحد منها حكما في النازلة.
مطالبنا بسيطة، وتتعلق بتطبيق القانون الإداري ليس إلا. لنا حقوق وواجبات قننها المشرع المغربي لضمان مسار عادي لحياتنا الإدارية، باعتبارنا مواطنين نعمل في مرافق الدولة. كما حدد نوعية التعويضات التي يتقاضاها الموظف المغربي في وضعية التعاقد بالخارج. فإلى حد الآن، نقوم بالواجبات دون الحصول على الحقوق، وهذا إقصاء غير طبيعي من حقوق مخولة لنا قانونيا وإداريا وتطبق بشكل تلقائي على الموظفين المغاربة في نفس الوضعية. وللتذكير لكم في ما يلي أهم مطالبنا:
-تفعيل قرارات اللجنة المختلطة ومحتوى رسالة وزير المالية رقم 13-57، المؤرخة بتاريخ 19 مارس 2010، التي تنص على استفادة جميع أعوان المؤسسة من التعويض اليومي عن الإقامة ومن السعر التفضيلي المعمول بهما لفائدة وزارة الخارجية والتعاون، استنادا إلى المنشور 2.75.898،
-إعادة النظر في كيفية احتساب الترقية وملاءمتها مع تغيرات السعر التفضيلي ومقادير التعويضات اليومية عن الإقامة،
-التسريع بالدفعات المتبقية عن مستحقات الترقية وتوضيح المبالغ وطريقة احتسابها ببيانات رسمية،
-الترقية وفق الشواهد،
-التغطية الصحية في أماكن العمل، أسوة بموظفي الخارجية،
-استرجاع المبالغ المقتطعة بكيفية غير مبررة من رواتب زملائنا في هولندا منذ 1997 وفي إسبانيا منذ 1992،
-تطابق سن تقاعد مع السن القانوني المعمول به في دول الإقامة، إشراك تنسيقياتنا ونقاباتنا في كل الأشغال المتعلقة بملفنا،
-نحمّل الدولة المغربية كامل مسؤولياتها في هذه الكارثة الإدارية، باعتبارها الطرف الذي تنازل تنازلا تاما عن جميع سلطه وصلاحياته، المتعلقة بهذا الملف، لفائدة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.
ولم تقف الدولة المغربية عند هذا الحد، بل تخلـّت كذلك عن حقها في المتابعة والمساءلة، وأعفت هذه المؤسسة من كل تحقيق في كيفية استخدام السلط المخولة لها، وفي نوعية الإنجازات الإدارية المحققة ومدى تطابقها مع التزامات دفتر التحملات، ما أدى بهذا الملف إلى الوضع المأساوي الذي هو عليه الآن.
ونناشد سيادتكم استعمال مقتضيات الدستور المغربي الجديد، التي تخول لكم صلاحيات واسعة بهدف تمكيننا من حقوقنا، كل حقوقنا الإدارية. نود من سيادتكم فرض مبادئ الحكامة الجيدة على مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وإخضاعها للفحص والمراقبة، تنفيذا للمبدئ الدستوري الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة. النقطة 157 من الفقرة 2 من الفصل 5، من البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية تنص، حرفيا، على إعادة النظر في هيكلة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج أو حلها. وهذه فرصة سانحة قد تسمح لسيادتكم بتنزيل الدستور، الذي صادق عليه الشعب المغربي، وفي نفس الوقت، تنفيذ برنامجكم الانتخابي، الذي صوّت لصالحه الشعب المغربي بأغلبية صريحة.
وفي انتظار جوابكم، تقبلوا فائق التقدير والاحترام.
باريس، في 18 يونيو 2012».


بلجيكا: حفيظة الدليمي

تأجيل النظر في ملف اختلاسات أكاديمية جهة الشاوية ورديغة

تأجيل النظر في ملف اختلاسات أكاديمية جهة الشاوية ورديغة

موسى وجيهي

قررت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مدينة سطات الخميس الماضي تأجيل مناقشة ملف أكاديمية جهة الشاوية ورديغة للتربية والتكوين إلى غاية 12 يوليوز القادم بعد غياب دفاع بعض المتهمي

ن عن القاعة رقم 3 حيث كان من المنتظر أن يناقش ملف القضية، التي يتابع فيها ثلاثة موظفين بالأكاديمية في حالة اعتقال، أحدهم مكلف بالنفقات والآخران موظفان مساعدان للخازن المكلف بالأداء. إضافة إلى موظفين آخرين يتابعان في حالة سراح بتهمة المشاركة في اختلاس أموال عمومية تفوق 480 مليون سنتيم من ميزانية الأكاديمية. الجلسة عرفت حضور مدير أكاديمية جهة الشاوية ورديغة باعتباره المسؤول الأول عن قطاع التعليم بالجهة والمطالب بالحق المدني.
وكانت فضيحة اختلاسات الأكاديمية قد تفجرت في 10 ماي 2011 حينما اكتشف رئيس القسم المالي بالأكاديمية، في إطار التدبير المالي اليومي، وقوع مجموعة من عمليات تزوير توقيع 49 شيكا خاصا بالنفقات المختلفة فتم إخبار الوزارة، التي أوفدت المفتش العام للأكاديمية يوم 11 ماي 2011، الذي أثبت بعد التفتيش عمليات الاختلاس، ليحال بعد ذلك الملف على القضاء يوم الجمعة 13ماي 2011، بناء على كتاب كاتبة الدولة لدى الوزارة المعنية. وزارة العدل بدورها أحالت ملف القضية على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بسطات، التي أعطت أوامرها للضابطة القضائية التابعة للأمن الولائي بالمدينة لتحريك مساطر البحث والتحري والتحقيق في الموضوع. وقد تم الاستماع إلى الموظفين المعنيين ومدير الأكاديمية يوم 19 ماي 2011، فتمت إحالة الموظفين على أنظار الوكيل العام للملك، الذي أحالهم بدوره على قاضي التحقيق، الذي أمر بعد الاستماع إلى جميع الأطراف بمتابعة الموظفين الثلاثة في حالة اعتقال وإيداعهم السجن الفلاحي عين علي مومن، فيما تمت متابعة موظفين آخرين في حالة سراح، وإحالة مل
ف القضية على غرفة الجنايات الابتدائية لمناقشة القضية والنظر في المنسوب إلى المتهمين.

أنور عبادي…أعلى معدل في باكالوريا 2012 بـ 19,28

أنور عبادي…أعلى معدل في باكالوريا 2012 بـ 19,28

هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي
حصل التلميذ أنور عبادي على معدل 19.28، كأعلى نقطة على المستوى الوطني بعد ظهور نتائج الدورة العادية لبكالوريا 2012 الثلاثاء الماضي.
ويتابع أنور دراسته بشعبة العلوم الفيزيائية بثانوية الجرف الأصفر التأهيلية بزاوية سيدي اسماعيل بالجديدة جهة دكالة عبدة.
وفي اتصال هاتفي مع “هسبريس”، قال أنور عبادي إنه لم يحسم قراره بعد في المعهد أو الكلية التي سيلتحق بها من أجل إكمال دراسته الجامعية، مُعْربا عن أمله الكبير في أن يُوفقه الله تعالى لما فيه خير.
وأشار أنور إلى اعتماده على المراجعة ومذاكرة دروسه كلما سنحت الفرصة بشكل يومي، إضافة إلى ممارسة أنشطة بدنية من قبيل لعب الكرة مع الرفاق.
وفي تصريح لوسائل الإعلام، قال أحمد عبادي أب التلميذ المتفوق والذي يزاول مهنة “سائق” أنه فرح بهذه النتيجة ويحمد الله عليها، مؤكدا أن ابنه أنور معروف منذ صغره بالإنضباط والمواظبة على طلب العلم، وأنه بعيد عن الكثير من مشوشات العصر كالملاهي وتضييع الوقت..

النيابة الاقليمية بالخميسات تفتح ابواب الترشيح امام جمعيات المجتمع المدني لتقديم مشاريع شراكة في مجالي محو الامية للموسم 2012/2013

النيابة الاقليمية بالخميسات تفتح ابواب الترشيح امام جمعيات المجتمع المدني لتقديم مشاريع شراكة في مجالي محو الامية للموسم 2012/2013



بناء على مقتضيات دورية السيد الوزير الأول عدد 07/2003 بتاريخ 26 ربيع الثاني 1424 (27 يونيو 2003) المتعلقة بالشراكة بين الدولة والجمعيات، وخاصة في الباب المرتبط بإجراء انتقاء المشاريع التي تقدمها الجمعيات من أجل الاستفادة من المساهمات المالية العمومية، في إطار استراتيجية الحكومة الهادفة إلى محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية، تعلن وزارة التربية الوطنية بإقليم الخميسات عن فتح باب الترشيح أمام جمعيات المجتمع المدني لتقديم مشاريع شراكة في مجالي محاربة الأمية والتربية غير النظامية.

ويجب أن تنص هذه المشاريع على ما يلي:

v العمليات الفعالة المرتبطة بمحاربة الأمية والتربية غير النظامية ذات صلة بالتنمية المحلية؛

v المقاربة التشاركية في إعداد وتطبيق مشاريع مرتكزة على الحاجات المعبر عنها ميدانيا من لدن السكان المعنيين؛

v التركيز في مشاريع محاربة الأمية على الفئة النشيطة من السكان (15 – 45 سنة)؛وفي مشاريع التربية غير النظامية على الفئة اقل من 15 سنة؛

v ربط محاربة الأمية بمحاربة الفقر والهشاشة وذلك بتوظيف أنشطة مدرة للدخل لفائدة المستهدفين من هذه المشاريع؛

v العمل على تأهيل المستفيدين والمستفيدات من برنامج التربية غير النظامية لإدماجهم في التعليم العمومي او التكوين المهني.

يجب أن يضم ملف الترشيح للدعم الوثائق التالية:
v طلب الدعم مصحوبا برسالة الترشيح؛
v الملف القانوني الكامل للجمعية، ويتضمن هذا الملف ما يلي:
1. نسخة من القانون الاساسي للجمعية مصادق عليها مع اعتبار موضوع محو الأمية و/أوالتربية غير النظامية من الاهتمامات الأساسية للجمعية، وأن يتجلى ذلك بوضوح في أهدافها المثبتة في قانونها الاساسي؛
2. وصل الإيداع مصادق عليه؛
3. محضر آخر جمع عام للجمعية؛
4. ائحة أعضاء المكتب؛
5. آخر تقرير أدبي ومالي للجمعية؛

v تقرير عام حول الجمعية وأنشطها؛
v تقرير حول تجربة الجمعية في مجال محاربة الأمية أو التربية غير النظامية أو هما معا.
RIB(شهادة بنكية حديثة تحمل رقم الحساب البنكي للجمعية الخاص ببرنامجي محاربة الامية و الارتقاء بالتربية غير النظامية)



إرسال المشاريع:

توضع ملفات الترشيح للدعم بمكتب الضبط بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات ابتداءا من 20 يونيو2012 إلى غاية 05 يوليوز2012، كآخر أجل لتسليم الملفات

يسحب ملف الترشيح عبر البريد الإلكتروني: lcaenf7@gmail.com رمز الدخول: lcaenf1234



معايير انتقاء المشاريع

ستعمل لجنة الانتقاء على اختيار المشاريع التي ستستفيد من الدعم وفق المعايير التالية:

v معايير مرتبطة بالجمعية: الأهداف؛

v معايير مرتبطة بتنظيم وتسيير الجمعية: الديموقراطية، الشفافية في التسيير؛

v معايير مرتبطة بالوسائل المادية والبشرية للجمعية: التوفر على مقر خاص، الموارد البشرية...؛

v معايير مرتبطة بالتجربة العامة للجمعية: أنشطتها، تجربتها في مجالي محو الأمية والتربية غير النظامية،باعتماد تقارير مكتب الدراسات واللجان المختصة .

v معايير مرتبطة بالمشروع: مساهمة الجمعية في المشروع، فعالية المشروع، مناطق التدخل.

ونظرا لارتفاع نسبة الأمية في بعض المناطق بالإقليم، ولا سيما تلك التي تحظى بالأولوية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن لجنة الانتقاء ستعطي الأولوية قصد الاستفادة من الدعم للمشاريع التي تستهدف هذه المناطق .

للمزيد من المعلومات والحصول على نموذج البطاقات المشار إلها أعلاه، يرجى الاتصال بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية الخميسات، مكتب محو الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية.

ملاحظة:

المرجو من الجمعيات عدم اعتماد المسجد كمركز لتقديم دروس محاربة الأمية إلا بعد الحصول على ترخيص من مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالخميسات .

نيابة الخميسات تصدر بلاغا حول نتائج الباكلوريا والتعليم الخصوصي يحقق نسبة نجاح هامة ومطلقة

نيابة الخميسات تصدر بلاغا حول نتائج الباكلوريا والتعليم الخصوصي يحقق نسبة نجاح هامة ومطلقة

بلاغ صحفي:
تم الاعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا التي جرت أيام 12، 13، 14 يونيو 2012، بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، والتي تميز تدبيرها على المستوى التنظيمي والتربوي بالمحكم والناجح رغم شساعة الاقليم وكثرة مراكز الامتحانات الموزعة بين العالم القروي والحضري، والتي لم يخلفوا فيها تلاميذ إقليم الخميسات الموعد بتحقيقهم نتائج سارة خلال هذه الدورة العادية، إذ بلغ عدد الناجحين فيها 2191 تلميذا وتلميذة من التعليم العمومي، أي بنسبة بلغ ت 47,37%، وتميزت الثانوية التأهيلية محمد بالحسن الوزاني بتحقيق أكبر نسبة نجاح على المستوى الإقليمي، حيث بلغت 63,97 % تليها الثانوية التأهيلية الياسمين بنسبة نجاح بلغت 54,95 %، ثم الثانوية التأهيلية عبد الكريم الخطابي التي حققت نسبة نجاح بلغت 53,86 %، كما حصل عدد كبير من التلاميذ والتلميذات على معدلات عالية، أهلتهم لنيل ميزات مشرفة، في الوقت الذي حقق فيه التعليم الخصوصي نسبة نجاح هامة ومطلقة بلغت 100%، بينما نجح 18,13% من المترشحين الأحرار.
هذا وتجدر الاشارة أن نيابة الخميسات عملت بشكل جدي وصارم لتفعيل الإجراءات الجديدة التي اقرتها الوزارة، لمحاربة ظاهرة الغش، وضمان مصداقية هذه الشهادة الدراسية، وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين والمترشحات.
وبهذه المناسبة، يتقدم النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالخميسات، بتهنئة التلاميذ والتلميذات الناجحين ولاسرهم وأساتذتهم، متمنيا أن يحالف النجاح الذين لم يتوفقوا في هذه الدورة.
ويغتنم الفرصة، للتعبير عن شكره الجزيل للسيدات والسادة أطر التربية والتعليم العاملين بالنيابة، وبالمؤسسات التعليمية بكل مستوياتها، من مفتشين، وهيئة إدارة تربوية، واساتذة، وأطر مؤسسات التعليم الخصوصي، والنقابات المهنية، على الجهود الموفقة التي بذلوها طيلة السنة، وحصدوا بها نتائج تدل على حيويتهم وجديتهم، وعلى جودة التعلمات التي لقنوها للتلاميذ، وعلى التعاون المثمر بين الأسر والمدرسين لما فيه خير لتلاميذ وطننا الحبيب، وهو ما ساهم في تحقيق هذه النتائج.
كما يتوجه بالشكر الجزيل إلى السيد عامل إقليم الخميسات والمجالس المنتخبة، والسلطات الأمنية، من رجال الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة، وكذا رجال الوقاية المدنية على دورهم القيم في التدبير الناجح والتعاون المثمر خلال هذا الإستحقاق الوطني، وعلى مساهمتهم الفعالة في بلورة شعار جميعا من أجل مدرسة النجاح، الذي تراهن عليه بلادنا في سبيل إصلاح وتطوير منظومتنا التربوية، لتحقيق التقدم والرقي لبلدنا العزيز، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

نيابة الخميسات \ أكاديمية الرباط سلا زمور زعير\ مكتب الاتصال والشراكات
mercredi 27 juin 2012

مدير مدرسة يخالف التوجيهات ويعتدي على أستاذ

مدير مدرسة يخالف التوجيهات ويعتدي على أستاذ

هسبريس من تيزنيت
الأربعاء 27 يونيو 2012 - 20:05

قال فاعلون نقابيون بتزنيت إن مدير مدرسة تيغمي بالإقليم ذاته خالف توجيهات وزارة التربية الوطنية القاضية باحترام مواعيد إجراء الامتحانات ومواعيد تصحيح أوراقها، وذكرت المصادر النقابية إن المدير المذكور اتخذ قرارا انفراديا يقضي بتصحيح امتحانات المستوى السادس في نفس اليوم الذي أُجري فيه.

وأضافت المصادر نفسها أن مدير مدرسة تيغمي الواقعة في النفوذ الترابي لدائرة انزي، لم يكتف بخرق توجيهات وزارة الوفا، بل أقدم على ما وُصف بسلوك عدواني معتديا على أستاذ بالضرب، بعد أن طالب الأستاذ بإعطائه فرصة للتصحيح لأنه معني بالمذكرات المنظمة للموضوع، وهو ما رفضه المدير موجها له ضربات نُقل على إثرها إلى مستوصف قروي قريب من المدرسة.النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتزنيت أوفدت لجنة استمعت إلى المدير وعدد من الأساتذة، إلا أن مسؤولين نقابيين عبروا عن مخاوفهم من طي الملف دون أن تقول فيها الوزارة كلمتها، خاصة أن الأمر يتعلق باحترام مواعيد قانونية واعتداء جسدي على أستاذ.

طنجة الأولى وطنياً في نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا

طنجة الأولى وطنياً في نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا



هسبريس
احتلت الثانوية التقنية مولاي يوسف، بمعدل نجاح بلغ 90,02 بالمائة٬ والثانوية التأهيلية الحسن الثاني بمعدل نجاح نسبته 89,9، بطنجة٬ على التوالي٬ الرتبة الأولى على مستوى الثانويات التقنية والثانويات التأهيلية العامة على المستوى الوطني٬ وذلك من حيث معدل النجاح في امتحانات الدورة العادية للباكالوريا.

وقال سعيد بودرا، نائب وزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة- أصيلة٬ خلال ندوة صحفية عقدت بمناسبة الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا أمس الثلاثاء٬ أن معدل النجاح على مستوى العمالة يقارب 51 بالمائة٬ أي أكثر من المتوسط الوطني (48,96 بالمائة)٬ ما يمثل نحو 3900 ناجحا بالعمالة٬ التي تأتي في المقدمة على المستوى الجهوي.

فيما بلغ معدل النجاح لدى الفتيات 53,28 بالمائة (2337 ناجحة)٬ ولدى الذكور 47,74 بالمائة (1566 ناجح)٬ مسجلا أن معدل النجاح في المؤسسات الخاصة بلغ 67,2 بالمائة ولم يتجاوز نسبة 15 بالمائة لدى المرشحين الأحرار.

وسبق لوزارة التربية الوطنية أن أعلنت أن نسبة نجاح التلاميذ الممدرسين في امتحان الدورة الأولى لنيل شهادة الباكالوريا برسم سنة 2012 على المستوى الوطني بلغت 48,96 في المائة٬ فيما بلغت نسبة نجاح الأحرار 15,21 في المائة. حيث مجموع الناجحين في هذه الامتحانات بلغ 163 ألف و506 من عدد المرشحين البالغ 451 ألف و953، فيما العدد الإجمالي من التلاميذ المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا٬ التي ستجرى من 10 إلى 12 يوليوز المقبل٬ يبلغ 164 ألف و271 .
mardi 26 juin 2012

تلميذ ينهي حياة زميله بطعنة في أورير

تلميذ ينهي حياة زميله بطعنة في أورير

هسبريس - و م ع
الثلاثاء 26 يونيو 2012 - 22:50
لقي تلميذ مصرعه٬ اليوم الثلاثاء٬ على يد زميل له جراء شجار بينهما بعد خروجهما من المؤسسة التعليمية التي يتابعان فيها الدراسة بالجماعة القروية لأورير (12 كلم شمال أكادير)٬ حسب ما علم لدى الدرك الملكي.
 وأوضح المصدر ذاته أن مرتكب الجريمة٬ من مواليد 1998٬ وجه طعنة قاتلة بواسطة سكين للضحية (17 سنة) على مستوى الجانب الأيمن.
 وقد تم إلقاء القبض على الجاني القاصر ووضعه رهن الحراسة النظرية بسرية الدرك الملكي لتغازوت لإستكمال التحقيق قبل تقديمه أمام النيابة العامة.
ولم يتم بعد تحديد دوافع ارتكاب هذه الجريمة التي خلفت أسى عميقا وسط الأسرة التعليمية بالمؤسسة التي يتابع بها التلميذان الدراسة.

وزارة الوفا توضح الخطأ الحاصل في نقاط “الباك”

وزارة الوفا توضح الخطأ الحاصل في نقاط “الباك”


قالت وزارة التربية الوطنية أن بيان النقط الذي توصل به المترشحات والمترشحون لامتحان الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني (تعليم.ما)، صباح اليوم الثلاثاء، أدرجت به خطأ نقطة المعدل العام مكان المعدل الجهوي.
وأوضح بلاغ للوزارة أنها “تطمئن الجميع بأن ما ورد في البيان لم يؤثر على النتيجة المعلن عنها، وأنه سيتم تسليم بيانات النقط الرسمية من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى المترشحات والمترشحين”.

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين نيابات الرباط سلا الخميسات القنيطرة سيدي قاسم سيدي سليمان

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين نيابات الرباط سلا الخميسات القنيطرة سيدي قاسم سيدي سليمان

أكاديمية جهة طنجة – تطوان: إعلان بشأن إجراء مقابلات الإسناد الجهوي لمنصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي لسنة 2012


أكاديمية جهة طنجة – تطوان: إعلان بشأن إجراء مقابلات الإسناد الجهوي لمنصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي لسنة 2012




 وجدة البوابة: طنجة في 26 يونيو 2012، ينهي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان إلى علم المترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة رفقته أن مقابلات إسناد منصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي ستجرى يوم الجمعة 29 يونيو 2012 بمركز تكوين المعلمين والمعلمات بتطوان (المجاور لمقر هذه الأكاديمية) ابتداء من الساعة 9 صباحا.
فعلى المعنيين بالأمر الحضور في الوقت المحدد مصحوبين ببطاقة التعريف الوطنية و5 نسخ من المشروع التربوي لتدبير مؤسسة تعليمية.
ملاحظة:
يعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء. انقر على الرابط التالي للإطلاع على لائحة المترشحين:
لائحة المترشحين لإجراء مقابلات الإسناد الجهوي لمنصب مدير بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي لسنة 2012


lundi 25 juin 2012

نتائج الترقية بالاختيار(التسقيف) الى الدرجة 2 من اطار اساتدة التعليم الابتدائي ابتداء من فاتح يناير 2012

نتائج الترقية بالاختيار(التسقيف) الى الدرجة 2 من اطار اساتدة التعليم الابتدائي ابتداء من  
 فاتح يناير 2012




التحميل من هنا

تاونات: نقابة الحلوطي تقف على خروقات في الحركة الوطنية التعليمية الاخيرة وتطالب بفتح تحقيق

تاونات: نقابة الحلوطي تقف على خروقات في الحركة الوطنية التعليمية الاخيرة وتطالب بفتح تحقيق 


أسيف /يوسف السطي تاونات
في إطار مواكبته لقضايا الشغيلة التعليمية واهتماماتها، والتزاما منه بحرصه على الحفاظ على مصالحها عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاونات اجتماعا يوم الخميس 21 يونيو 2012 من أجل تدارس نتائج الحركة الوطنية الخاصة بأسلاك التعليم الإبتدائي والثانوي بشقيه، حث وقف على جملة من الخروقات التي شابت نتائج الحركة الوطنية وتأكده من وجود حالات من التلاعب والخطأ وتعبيد الطريق أمام المحظوظين والمحظوظات والمقربين، وإجحاف ذوي الاستحقاق حقوقهم في إرسال طلبات المشاركة في الحركة الوطنية على مستوى نيابة تاونات في مواعيدها مما تسبب في حرمان مجموعة من المشاركين بغير وجه حق وضدا على القانون، وقد كان من المفروض على إدارة نيابة تاونات أن تسهر على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع نساء ورجال التعليم بدل نهج أسلوب الإقصاء وتصفية الحسابات الضيقة.
وقد سجل المكتب عدة خروقات منها حرمان أساتذة من الحركة الوطنية نتيجة عدم مسك طلباتهم رغم توفر الشروط القانونية وأرقام الإرسال من مؤسساتهم الأصلية (ضياع طلبات المشاركة في الحركة بالنيابة)!!، وعدم عرض قوائم المسك بمقر النيابة الإقليمية كما هو منصوص عليه في المذكرة المنظمة مما نتج عنه أخطاء بالجملة، وعدم تسليم المشاركين والمشاركات نسخ من طلبات المشاركة من الحركة بعد التأشير عليها كما هو منصوص عليه قانونيا. كما لاحظ المكتب انتقال أساتذة لمناصب لم ترد في طلبات الحركة الخاصة بهم (أخطاء في المسك نتج عنها انتقال إلى مناصب لم يعبروا عنها)!! معتبرا عدم الإعلان عن جميع المناصب الشاغرة بالتحايل على نساء ورجال التعليم؟، مما حرم مجموعة من الأساتذة من حقهم في الحركة ( تستر عن المناصب والإحداثات). كما وقف على انتقال بالتبادل استفادت منه أستاذة لا تشتغل بهذا المنصب معتبرا ذلك ب(غبن ذوي الاستحقاق والتحايل على البرنام الآلي للحركة الانتقالية)!!، واقصاء اساتذة من المشاركة في الحركة الجهوية رغم مشاركتهم بنفس الطلب في الحركة الوطنية.
ويؤكد المكتب الإقليمي في بيانه وانطلاقا من مسؤوليته في تبني لقضايا نساء ورجال التعليم العادلة مطالبته بفتح تحقيق عاجل ونزيه ومستقل في كل الحالات المشبوهة، ومطالبته الإدارة المركزية برد الاعتبار للمتضررين وفتح تحقيق عاجل من أجل تدارك الاخطاء وإنصاف ذوي الاستحقاق، محملا نيابة تاونات والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كامل المسؤولية في هذه المنزلقات التي غبنت حقوق نساء ورجال التعليم وكرست المزيد من فقدان الثقة، مستنكرا هذه الأساليب في التدبير والتي تنطوي على تحايل وتدليس مبطن وتغليط مقصود ونندد بكل أشكال التستر على المعطيات والمناصب والإحداثيات الشاغرة، معلنا لكافة المتضررين وجميع منخرطيه والمتعاطفين معه عن استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية الكفيلة بإعادة الاعتبار للشغيلة التعليمية والمصداقية للحركة الانتقالية دفاعا عن قيم النزاهة والعدالة والاستحقاق وقطعا للطريق أمام سماسرة الحركة الانتقالية ومتنفعيها ومستنفذيها.
dimanche 24 juin 2012

مستجدات الامتحان المهني 2012 /2013

مستجدات الامتحان المهني 2012 /2013


.تم حصرعدد الاختبارات الكتابية في 2 بالنسبة لجميع الفئات..........توحيد مدة الانجاز و المعامل لكل الاختبارات............مدة الانجاز 3 ساعات...........
هيئة التدريس....الاختبار الأول في المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية..........الاختيار الثاني في مجال التخصص.........
المكلفون بالمهام الادارية.........اختبار عام في مجال التربية و التكوين......و اختبار في مجال التدبير التربوي و الاداري و المالي للمؤسسات التعليمية...........
أما بالنسبة لهيئة التوجيه و التخطيط التربوي و هيئة الدعم الاجتماعي و الاداري........اختبار حول قضايا النظام التربوي..........و اختبار قي مجال التخصص..............و هذه الاجراءات المقترحة الآنية ترتكز على........اعتماد مدخل المهام عوض مدخل الاطار في الاختبارات
المصدر ; جميع العروض التي قدمتها الوزارة للنقابات
samedi 23 juin 2012

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين جميع الجهات

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين جميع الجهات
نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين
بجهة جهة سوس ماسة درعة / جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء / جهة كلميم السمارة / جهة وادي الذهب الكويرة:
نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين جهة مكناس تافيلالت / جهة فاس بولمان
 لوائح المترشحين لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم
الجهة الشرقية
-التعليم الإبتدائي
-التعليم الثانوي التأهيلي:
*الإنجليزية
*العربية
*الفرنسية
*الرياضيات
*التربية الإسلامية
*علوم الحياة والأرض
* الفيزياء والكيمياء
*الفلسفة
-المصالح المادية والمالية
 نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين
بجهة جهة مراكش تانسيفت الحوز/ جهة تادلة أزيلال / جهة الشاوية ورديغة
نتائج الانتقاء الأولي لمباراة المفتشين بجهة طنجة تطوان 2012
لتحميل النتائج اضغط على الرابط أسفله
هنـــــــــــــــــــــــــا 
 نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين المفتشين برسم2012َ
تازة الحسيمة تاونات

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين جهة طنجة تطوان / جهة الغرب شراردة بني احسين / جهة الرباط سلا زمور زعير

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين جهة طنجة تطوان / جهة الغرب شراردة بني احسين / جهة الرباط سلا زمور زعير


مركز المباراة:الغرب الشراردة بني احسين 

وزير التربية الوطنية يتوصل بترخيص من رئيس الحكومة لإنصاف فوجي 1993 و1994 من المدرسين

وزير التربية الوطنية يتوصل بترخيص من رئيس الحكومة لإنصاف فوجي 1993 و1994 من المدرسين



أكدت مصادر من وزارة التربية الوطنية أن الوزير محمد الوفا توصل بترخيص من رئيس الحكومة عبدالإلاه بنكيران قبل سفر هذا الأخير لدولة البرازيل تم بموجيه حل مشكل أزيد من 8700 أستاذ(ة) للتعليم الابتدائي (فوجي 1993و1994)الذين تم توظيفهم في السلم الثامن قبل إدماجهم في السلم التاسع ابتداء من فاتح مارس 1995.وهو المطلب الذي كان مدرجا في الملف المطلبي للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية،كما سبق لوزير التربية محمد الوفا أن أكد على حلّه خلال جوابه على أول سؤال وجّه له بالغرفة الثانية لمجوعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالبرلمان...
بدوره أكد عبدالإلاه دحمان نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وعضو لجنة الحوار مع وزارة الوطنية توصل الوزارة بالرسالة المذكورة والتي بموجبها سيتم تصحيح تاريخ الدرجة لكافة منتسبي الفوجين(93و94) دون استثناء،بحيث ستمنح لهم أقدمية اعتبارية تعادل المدة الفاصلة بين التسمية في السلم الثامن والتاسع وذلك من أجل الاستفادة منها في الترقية المقبلة بمن فيهم الذين ترقوا في السنوات السابقة إلى الدرجة الثانية أو الأولى شريطة أن يكونوا من الفوجين. دحمان أشار إلى التنقيط في الترقية بالاختيار لسنة 2011 لن يتغير على اعتبار أن رسالة رئيس الحكومة وقعت قبل يومين فقط،لكن يضيف دحمان أن الأساتذة الذين أعلن عن ترقيتهم الأسبوع الماضي من فوج 93 ستحتسب سحتسب لهم الأثر المالي ابتداء من فاتح يناير 2011 على أن تصحح لهم الأقدمية الإدارية في السلم العاشر بمنحهم سنة ونصف. المتحدث أضاف أن لجنة الترقيات ستنعقد ابتداء من الأسبوع المقبل للبث في الطعون وإجراء الترقية الخاصة بباقي الفئات المرتبة في السلم التاسع(الإعدادي والملحقون التربويون وملحقو الإدارة والاقتصاد)،كما كشف دحمان عن عزم الوزارة الإعلان عن لائحة الترقية بالتسقيف بالابتدائي من السلم التاسع إلى العاشر يوم الإثنين القادم وهي العملية التي ستمكن من ترقية قرابة 9000 أستاذ إلى السلم العاشر حصة الأسد منهم لأساتذة الابتدائي بازيد من 7000 مستفيد(ة

وزارة التربية الوطنية تفوز بالجائزة الأولى للإدارة الإلكترونيّة

وزارة التربية الوطنية تفوز بالجائزة الأولى للإدارة الإلكترونيّة



فازت وزارة التربية الوطنية من خلال بوابة E-CPGE الخاصة بولوج الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز 2011 ” عن فئة الخدمات الموجهة للمواطن.
وتم تسليم الجائزة اليوم الجمعة 22 يونيه 2012 بمناسبة الاحتفال باليوم الأممي للوظيفة العمومية خلال افتتاح أشغال ندوة وطنية نظمتها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة حول موضوع “الجودة في الإدارة العمومية .. دعامة لنجاعة وفعالية المرفق العام”.
وتهدف هذه الجائزة التي سلمها وزير الدولة السيد عبد الله بها إلى وزير التربية الوطنية بحضور أعضاء من الحكومة، إلى تشجيع المبادرات المتميزة في مجال الخدمات العمومية الإلكترونية بفتح التباري أمام الإدارات العمومية٬ والجماعات الترابية٬ والمؤسسات والشركات العمومية٬ وشركات التدبير العمومي المفوض.
ويجري التّباري على جائزة” امتياز” التي تنظمها سنويا، وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ، وفق نظام وشروط محدّدة يتمّ افتحاصها من طرف لجنة انتقاء مشتركة تضمّ ممثّلين عن القطاعين العامّ والخاصّ والمجتمع المدني.
وتجدر الإشارة أن بوابة الأقسام التحضيرية (e-CPGE) توفر مجموعة من الخدمات الموجهة الإلكترونية منها، نشر المعلومات والوثائق الخاصة بمنظومة الأقسام التحضيرية وتدبير عمليات إيداع طلبات الالتحاق بالأقسام التحضيرية ومعالجة هذه الطلبات والإعلان عن النتائج؛ فضلا عن تيسير العمليات المتعلقة بتدبير الحياة المدرسة بكافة مراكز الأقسام التحضيرية.

محمد معطاوي بلعباس
رئيس مصلحة الصحافة - قسم الاتصال
وزارة التربية الوطنية

نتائج الانتقاء الأولي لمباراة المفتشين بجهة طنجة تطوان 2012

vendredi 22 juin 2012

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين بجهة مراكش تانسيفت الحوز

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين
بجهة مراكش تانسيفت الحوز



لوائح المترشحين لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم الجهة الشرقية

لوائح المترشحين لمباراة ولوج مسالك التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين بجهة مكناس

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين بجهة مكناس

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين بجهة سوس ماسة درعة

نتائج انتقاء المترشحين لاجتياز مباراة مسلك تكوين المفتشين
بجهة سوس ماسة درعة

jeudi 21 juin 2012

ملف المبرزين وسوء الفهم الكبير

ملف المبرزين وسوء الفهم الكبير



المصطفى مرادا
المساء : 20 - 06 - 2012
لم يسبق أن مرت علاقة الأساتذة المبرزين بالوزارة بمثل هذا التشنج، ولم يسبق، أيضا، أن شهد ملف في الوزارة مثل هذا التعاطي الذي يحكمه منطق التغليط والاختزال والتجاهل عن سبق إصرار.. ولأن هذا الملف محكوم بإرادتين يُفترَض فيهما العمل المتكامل والتشاركي من أجل إصلاح التعليم المغربي، فإن المنطق المُفترَض أيضا هو أن يحتكم الطرفان إلى منطق الحكمة وأن يعلنا انتماءهما إلى المستقبل، والذي لن يكون إلا مستقبل المدرسة المغربية ذاتَه، فمنطق الحكمة يستدعي الوضوح والنزاهة والتجرد، والأهم هو الانتماء إلى الوطن.. فالنزعة البيروقراطية، من جهة، والنزعة النقابوية، من جهة أخرى، واللتان لا يخلو منهما التوتر الحالي، هما نزعتان ستؤديان، حتما، إلى المزيد من الاحتقان، والذي سينتهك صراحة وعلانية حقّين مشروعين لا غبار عليهما: حق المبرزين في نظام أساسي يعترف بتميز تكوينهم وأدوارهم في التعليم المغربي، بكل مستوياته، وهو حق يضمنه التراث العالمي لهذا الشهادة العريقة، وأيضا، حق المتعلمين وأسرهم في تعليم عمومي منصف وجيّد، يضمن تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة ويجعل المتعلم أقدسَ من أن يُستعمَل كورقة ضغط.. فنحن إذن إزاء معادلة لا تختلف في جوهرها عن الثنائية الكلاسيكية للحق والواجب.. لكن النزعتين النقابوية والبيروقراطية تضيّعان الحقين معا، فيتصور كل طرف حاله على أنه ذو «حق إلهي» لا يناقَش، لذلك فهدف هذا المقال ليس هو صب الزيت على لهيب القلوب المشحونة، بل هو إعطاء أرضية للحكماء من الطرفين، للاستمرار في النقاش الحكيم والنزيه بدل «الصراخ»، المتبوع بتصفيقات «الرعاع»..
فمن جهة، فملف المبرزين ليس ملفا وليد «الربيع العربي»، على غرار الإسهال المطلبي، الذي عرفته المنظومة التربوية في السنتين الأخيرتين، والأستاذ المبرز ليس هو الموظف الذي لا يملك في نهج سيرته سوى شهادتي الازدياد والنكاح، ويطالَب بإدماجه في الدرجة الأولى وبأثر رجعي، بل هو ملف تم طرحه منذ ربع قرن في المغرب، لمّا كان العمل النقابي عملا «فدائيا»، فعندما كان المبرزون الأوائل في الثمانينيات يناضلون من أجل نظام أساسي، على غرار فرنسا وتونس، كانت أغلب الفئات منتشية بنشيد «صوت الحسن ينادي»!.. إنه ملف يتضمن عدة مطالب تصب، كلُّها، ليس في اتجاه خلق امتياز فئوي، كما فهمه بعض «الفَهَّامَة»، بل مطالب جوهرها الإنصاف أولا والأنصاف أخيرا، لذلك فهو ملف أكبر من أن يتم اختزاله في عدد الساعات، كما ظهر إبان هذا اللغط، لكونه يتجه أساسا لرفع حالة التنافر والغرابة التي تخلقها وضعيتهم، فمن جهة، المبرز هو نتاج لنظام انتقائي وتكوينيّ واختباريّ صارم لا يرحم، ومن جهة أخرى، المبرز هو مجرد «مورد بشري» تُهضَم حقوقه وتضخم واجباته.. وبناء عليه، فإن اللغط الذي شهده البرلمان أثناء مناقشة هذا الموضوع في الأسبوع الماضي لن يمسَّ، أبدا، من مكانة هذه الفئة، لسبب بسيط، ولكنه جوهري، يتعلق بطبيعة «الكائنات البرلمانية» التي ناقشت الملف، والتي أكاد أجزم أن أغلبها يتصور شهادة التبريز على أنها شهادة في صنع الحلويات أو شهادة في التطريز!..
ومن جهة أخرى، فإن الزج بمصير المتعلمين، تلامذة وطلبة، في ملف مطلبيّ، مهْما كانت مشروعيته، يبقى قرارا متسرعا. ولكي نجرب مصداقية هذه الفكرة علينا أن نتصور أنفسَنا آباء أو أولياء لتلاميذ أو طلبة بلغوا مرحلة مصيرية ستقرر المسار النهائي لحياتهم، فمهما كانت مبررات قرار «عدم تسليم النقط ومقاطعة المباريات الوطنية المشتركة (CNC) وامتحان التخرج شهادة التقني العالي (BTS)» فإن خطوة كهذه أعطت بعضَهم فرصة مواتية لتغليط الرأي العام.. لذلك أعتقد أن ملف المبرزين الآن في حاجة إلى حكماء نزيهين ومسؤولين من الجانبين، فالتراجع عن اتفاق أبريل 2011، المُبرَم بين وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية، والقاضي بإصدار نظام أساسيّ خاص بالفئة، والذي حددت له نهاية شهر يوليوز 2011 كأقصى تاريخ لإنهاء صياغته، هو تراجع غير حكيم، وفي نفس الوقت، فإن الزج بأجندات بعض المركزيات النقابية في النضال حول الملف هو أمر يحتاج إلى مراجعة..
الآن هنا أو شهادة التبريز وقد تمت مغربتها.. فإن إدماج المغرب شهادة التبريز في صلب التكوينات العالية والتقنية والمهنية والتسيير الإداري وجعلها قاطرة الجودة والتميز كان يقظةَ وعيٍ تُحسب لهذا البلد، لذلك فالمطلوب هو أن يتم طيّ هذا الملف، الذي عمّر أكثرَ مما ينبغي، وكلا الطرفين لا تنقصهما الحكمة والوطنية للجلوس، مرة أخرى، إلى طاولة الحوار المسؤول والمنتج، فكما نفتخر بنجاح طلبتنا في مباريات ولوج المدارس الأجنبية العالمية على الوزارة، أيضا، أن تفتخر بكون هؤلاء الطلبة هم نتاج عمل معرفيّ وبيداغوجي دقيق قام بها مبرزون طيلة سنة أو سنتين من تكوين هؤلاء الطلبة ليكونوا في مستوى يُشرّف المدرسة المغربية..

تنسيقية السلم التاسع تستمر في الاحتجاج وتقاطع الامتحانات

تنسيقية السلم التاسع تستمر في الاحتجاج وتقاطع الامتحانات



المساء : 20 - 06 - 2012
تستمر التنسيقية الوطنية لموظفي التعليم، المرتبين في السلم التاسع، والموظفين المتضررين من الترقية في إضرابها إلى غاية يوم الخميس، 21 يونيو، الذي كانت قد أعلنت عن خوضه ابتداء من 15 يونيو الجاري، مع إعلانها تنظيم وقفات احتجاجية أمام النيابات والأكاديميات اليوم (الثلاثاء، 19 يونيو) مع مقاطعة المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية بجميع الأسلاك وكذا مقاطعة المجالس،
وجددت التنسيقية، في بيانها رقم 30، الذي توصلت «المساء» بنسخة منه، إدانتها أسلوبَ التماطل الذي تنهجه الوزارة في معالجة ملفهم المطلبي وإدانتها التدخُّلَ «الهمجي» لجهاز الدولة في حق مناضلات ومناضلي التنسيقية الوطنية لأساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية. كما حمّلت التنسيقية مسؤولية أي تفجّر في الوضع الاجتماعي في البلاد جراء سياستها «الفاشلة».
ودعت التنسيقية الوزارة إلى ترقية استثنائية إلى السلم ال10 لكل المستوفين لشرط 15 سنة أقدمية، منها 6 سنوات في السلم ال9، بأثر رجعي، مالي وإداري، وكذا المستوفين لشرط 10 سنوات في السلم، كما طالبت بمعادلة دبلوم التخرج من المراكز بإجازة مهنية وبإرجاع السنوات المقرصنة لفوجي 93 و94، مع حذف السلم ال9 من منظومة الأجور، كما دعت التنسيقية إلى ترقية كل المستوفين شرطَ 25 سنة أقدمية إلى السلم ال11 وإخراج التعويضات عن العالم القروي إلى حيّز الوجود.

الانتقالات الصحية بالتعليم تفجر ضجة داخل النقابات

الانتقالات الصحية بالتعليم تفجر ضجة داخل النقابات


المساء : 20 - 06 - 2012
مصطفى الحجري
فجّرت لائحة الانتقالات التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية، والمرتبطة بالملفات الطبية، نقاشا ساخنا خلال الاجتماع الذي عقدته خمس نقابات تعليمية أول أمس مع كل من مدير الموارد البشرية والمدير المكلف بتدبير الخارطة المدرسية.
وذكرت مصادر مُطّلعة أن النقابات احتجت بشدة على الطريقة التي اعتمدها محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، في التعاطي مع الملفات الطبية ومع الحركة الانتقالية بشكل عام، حيث رفضت النقابات الخمس، وهي الجامعة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة والنقابة الوطنية للتعليم (ف. د. ش.) والنقابة الوطنية للتعليم (ك. د. ش.) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، مناقشة جدول الأعمال المتعلق بهذه النقطة بعد أن انفردت الوزارة بإعلان نتائج الحركة الصحية دون سابق إشعار للنقابات ودون إشراكها في تداول الملفات، التي ناهز عددها 300 ملف، استفاد منها 103 أشخاص، في حين قررت ثلاث نقابات الانسحاب من جولة الحوار القطاعي.
و أشارت المصادر ذاتها إلى النقابات التعليمية قد تتجه إلى التصعيد من أجل إجبار الوفا على كشف المعايير التي تم اعتمادها في اختيار المستفيدين وتحدثت عن استفادة حالات مصابة بالحساسية، في حين تم إقصاء رجال تعليم مصابين بأمراض خطيرة، وهو ما يفرض عرض الأساتذة المرضى على لجن متخصصة في الأقاليم التي يتحدرون منها، عوض عرض ملفات وأرقام تأجير مجردة على لجن مركزية.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أصدرت نتائج معالجة الملفات الصحية الخاصة بانتقالات رجال ونساء التعليم بعد يوم واحد من إفراجها عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية العادية، ما خلّف ردود فعل قوية في الأوساط التعليمية، التي تفاجأت بإعلان النتائج، حيث يسود تخوف كبير من عدم مراعاة الدقة اللازمة في تناول هذا الملفات، خاصة أن الوزارة تتسلم الملفات الطبية من لدن أصحابها في مختلف مناطق المغرب ليتم عرضها على لجنة من أطباء من الوزارة تؤكد مصادر نقابية أنها غير متخصصة وتنتمي إلى الطب العام.. ورغم ذلك تبتّ في ملفات طبية تتعلق بأمراض يحتاج إثباتها إلى فحوصات متعددة.
وتساءلت المصادر ذاتها عن السبب الذي جعل الوفا «يتعامى» في معالجة الملفات الصحية عن إشكالية الشواهد الطبية المُزوَّرة، التي أقرّ بنفسه في عديد المناسبات أنها قائمة وكائنة في الجسم التعليمي وتستنزف الزمنَ المدرسي وتفضي إلى هدر المال العام.

الخصاص في المدرّسين بقطاع التعليم هل أصبح بنيويا

الخصاص في المدرّسين بقطاع التعليم هل أصبح بنيويا



خالد السطي
التجديد : 21 - 06 - 2012
تعتزم وزارة التربية الوطنية توظيف حوالي 8000 أستاذ بقطاع التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي 2013-2014 وذلك بعد اجتياز مباراة لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يومي 4و5 يوليوز القادم وذلك بحسب الإعلان والمذكرات الصادرة في الموضوع من لدن وزارة التربية الوطنية، لكن بحسب المتتبعين فرغم أن الرقم مهم حيث خصصت الوزارة 2800 منصب للتعليم الإبتدائي و2400 منصب للتعليم الثانوي الإعدادي و2400 منصب في التعليم الثانوي التأهيلي فإن إشكالية الخصاص في المدرسين ستبقى السمة الظاهرة والمشكل الحقيقي الذي سيؤرق الوزير محمد الوفا ومعه مسؤولو الوزارة بالمصالح الخارجية وكذا الفرقاء الاجتماعيين
ارتفاع عدد المتقاعدين يؤزم الوضع
بحسب وثيقة صادرة عن وزارة التربية الوطنية من المحتمل أن يصل عدد المتقاعدين برسم سنوات 2012 و2013 و2014 على التوالي حوالي 5752 و6740و8074 اي حوالي 20566 خلال السنوات الثلاث مع الإشارة إلى أن عدد المتقاعدين برسم سنتي 2010و2011 فاق حسب الوثيقة رقم 9678 ما يعني أن إشكالية الخصاص في القطاع باتت بنوية محضة لن تكفيها المناصب المالية التي تخصصها الحكومة سنويا لقطاع التعليم المدرسي.
الوفا يؤكد على وجود الخصاص بالوزارة
سبق للوزير محمد الوفا أن أكد على إشكالية الخصاص في الموارد البشرية بوزارته،حيث اعتبرها من بين الإشكالات الكبرى التي تواجه خطة الإصلاح التي تبنتها الحكومة،الوفا تحدث عن كون القطاع في حاجة إلى أزيد من 15000 منصب مالي وهو رقم صعب لين يكون بمستطاع الحكومة توفيره على اعتبار حاجة مختلف القطاعات الأخرى إلى المناصب المالية والتي تكون غالبا جد محدودة مع الإشارة إلى أن الحكومة الحالية خصصت حوالي 26000 منصب شغل أزيد من 8000 منحت لقطاع التربية
سلبيات الخصاص في المدرسين
لعل المتضرر الأول من ظاهرة الخصاص في المدرّسين هم تلاميذ وتلميذات التعليم العمومي خصوصا وأن البعض منهم سواء بالمناطق النائية أو حتى بالمدن الكبرى كالبيضاء وسلا وغيرها من المدن لا يجدون مدرّسا لمادة من المواد الدراسية شهورا إن لم نقل سنة كاملة،ايضا الخصاص في الأساتذة له انعكاسات سلبية خطيرة على سير السنة الدراسية من جهة و على جودة الخدمات التربوية من جهة أخرى أدت إلى تفاقم بعض الظواهر ارتفاع أعداد الأقسام المكتظة وارتفاع أعداد الأقسام ذات المستويات المتعددة؛ ثم عدم توسيع دائرة الاستفادة من مواد التفتح (المواد الغير معممة) وعدم التمكن من تخصيص الأطر اللازمة لإنجاز بعض المشاريع التربوية المجددة؛ ناهيك عن تقليص الحصة الدراسية الأسبوعية لبعض المواد خصوصا بالإعدادي بالإضافة إلى عدم التمكن من توسيع تدريس الأمازيغية دون إغفال مسألة اللجوء إلى التوظيف المباشر مع ما يصاحبه من نقص في التكوين وبالتالي التأثير على الجودة المنشودة.
غياب خريجي الثانوي التأهيلي
لأول مرة
مصائب قوم عند قوم فوائد،أو العكس،هذا ينطبق على حصل للمدارس العليا للأساتذة التي تم إلحاقها بالتعليم العالي كمطلب نقابي للنقابة الوطنية للتعليم العالي ،وقد تم ذلك وفق مرسوم صدر سنة 2009،ومن تم حرمان الطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة من اجتياز مباراة ولوج المدارس العليا للأساتذة لأول مرة منذ إحداثها،ورغم أن وزير التربية الوطنية السابق أحمد اخشيشن كان مسؤولا على القطاعين معا(التعليم المدرسي والتعليم العالي) إلا أن كل الجهود التي بذلت لم تقنع أصحاب الرأي ليبقى الأساتذة العاملون بالمدارس العليا للأساتذة دون عملهم الاعتيادي ألا وهو تكوين أساتذة الثانوي التأهيلي وبالمقابل وجهوا طاقاتهم لتكوين الطلبة للحصول على الإجازات المهنية وفق التخصصات التي تسهل مسألة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في حلتها الجديدة ابتداء من السنة المقبلة.
وقد أدى غياب خريجين جدد بسلك الثانوي التأهيلي ،والذي سيعمق من مشكل الخصاص يمختلف النيابات التعليمية،إلى إحداث عطب كبير في الحركة الانتقالية الخاصة بهذه الفئة بالنسبة للقدامى، وفي هذا الصدد كشف مصدر مسؤول بوزارة محمد الوفا أن تراجع نسبة استفادة أساتذة الثانوي التأهيلي في الحركة الانتقالية الوطنية والتي أعلن عن نتائجها أخيرا حيث لم يتعد عدد المنتقلين بهذا السلك 200 أستاذ إلى غياب التعويض الذي يتم بواسطة الخريجين الجدد،المصدر تحدث عن كون خريجي الإبتدائي والثانوي الإعدادي ساهموا في الرفع من نسبة الاستفادة من نتائج الحركة الانتقالية العادية في السلكين معا.
أساتذة سد الخصاص
الخصاص المهول في هيئة التدريس دفع ببعض فقهاء وزارة التربية الوطنية إلى إصدار مذكرة تقنن كيفية اختيار حاملي الشهادات بمختلف أنواعها للتدريس بالساعات الإضافية،وذلك خلال الموسم الدراسي المنصرم،حيث بادر المئات إلى التسجيل والقيام بمهام التدريس على أن يتم الأداء من ميزانية النيابات المخصصة لهذا الغرض،ومع مرور الوقت انتظم هؤلاء في تنسيقيات للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية بالتربية الوطنية على غرار ما فعلت الحكومة السابقة مع منشطي التربية غير النظامية ومحو الأمية،لكن الوزير الوفا كان صريحا مع هؤلاء حينما استقبلهم بمكتبه وحثهم على ضرورة اجتيازهم للمباراة لولوج مراكز التكوين في حلتها الجديدة خصوصا وأن السن القانوني لولوجها حددته الوزارة في 45 سنة،وهو الاقتراح الذي لازالت ترفضه تنسيقية سد الخصاص التي دخلت في اعتصامات ووقفات وإضرابات ومسيرات بالرباط منذ أشهر.

هذا إلى محمد الوفا

هذا إلى محمد الوفا  
ملاحظات حول الحركة الانتقالية بالمراكز الجهوية لمهن التربية




الاتحاد الاشتراكي : 21 - 06 - 2012
د.التادلي الزاوي
حينما فكرت الوزارة في إنجاز حركة انتقالية بمراكز التكوين الجهوية، كان عليها أن تقوم بإحصاء للأطر الذين عانوا غبنا لا حد له، حينما زج بهم قدرهم المهني في مؤسسات أعطوها من زهرات عمرهم الشيء الكثير، بتفان ونكران الذات، كان عليها أن تحصي الدكاترة الذين حرموا من تغيير الإطار، فظلوا ينتظرون الذي يأتي ولا يأتي ، وحين أتى الحظ أتى تعسا ليحرم الكثير منهم حق المشاركة في الحركة، ولو على سبيل تعبئة المطبوعات، مثلما حصل في السنة الماضية حينما عبأ الناجحون منهم في مباراة التعليم العالي مطبوعات التعيين التي كانت ذات طبيعة شكلية، حيث طال الكثير منها النسيان ، أو كان مسار بعضها سلة المهملات ، إذ لم تكن التعيينات منصفة ونزيهة وعادلة ، بدليل عدم احترام الضوابط التي تم التعبير عنها في المذكرة المنظمة للمباراة ؛ فبعض الناجحين الذين كانوا يشتغلون في مصالح أو مراكز قرار معينة يغادرون مراكز المسؤولية ، وبعضهم من لم يمض على تعيينه أكثر من أسبوع ليغير مركز التعيين ، ومن هم، ومن هم... حتى لكأننا في دولة التمايزات في الحقوق .
سكتت الوزارة دهرا وفعلت كفرا ، فقر رأيها على اعتماد الترسيم مقياسا للمشاركة في الحركة ، مناقضة الكثير من الأعراف والقوانين وضوابط العقل والمنطق ، فالترسيم لا يقبل المنطق أن يخضع له الموظف مرتين ، سيما وأن من الدكاترة من عمل بمراكز التكوين لأكثر من عشرين سنة، ومن مضى على حصوله على الدكتوراه أكثر من عشر سنوات ، كما أن منهم من عمره المهني يكاد يوازي سنوات عمله بمركز التكوين ، فأي شعور سيخالجه وهو يتدرب مرة أخرى مع ما يصاحب ذلك من فقدان المكاسب والشعور بالإهانات . أما الآن وقد أصبح الظلم ثلاثيا فعلى الوزارة أن تمارس قليلا من الخجل ، وأن ترد قليلا من الاعتبار لهذه الفئة ، فتستدرك حتى لا تظلم الدكاترة بالمراكز لتسمح لهم بالمشاركة في الحركة الانتقالية مجنبة أياهم الشعور بالظلم مرة أخرى بعد ظلمهم في تغيير إطارهم وظلمهم في ترسيمهم وظلمهم في التعيين العادل .
إنه ظلم لا نهاية له ، ما دامت المذكرات تصدر دون اعتبار لخصوصيات الفئات واختلاف وضعياتها . هل سيظل الدكاترة بالمراكز لا سيما القدماء منهم ، ينتظرون حلم المشاركة في الحركة الانتقالية ،أم سيعتبرون أن باب الإنصاف لا زال موصدا، وأن أكذوبة حركة التغيير وهم طالما تعلقوا به،دون أن يرى النور ، ولعله لن يراه على الإطلاق .
في انتظار التدارك أو عدمه لا يسع المرء إلا أن يقول : متى تصبح القرارات متزنة عند من يصدرونها ؟

مدير مدرسة بفاس يتلقى تهديدات بالقتل

مدير مدرسة بفاس يتلقى تهديدات بالقتل
الاتحاد الاشتراكي
الاتحاد الاشتراكي : 21 - 06 - 2012

تلقى عبد الرحمن الحمومي مدير مؤسسة ابن ابي زرع الابتدائية بفاس العتيقة ، تهديدات تستهدف حياته على خلفية رفضه احتلال السكن الوظيفي التابع للمدرسة من قبل عون متقاعد. وجاء في شكاية وجهها للنائب الإقليمي تتوفر الجريدة على نسخة منها ، أنه «بات يأخذ تهديدات العون « م . ت» والمتقاعد بتاريخ : 31/12/2010 ، على مأخذ الجد ، وان المعني بالأمر مازال يحتل السكن داخل المؤسسة ويتصرف هو وأبناؤه وكأنه لا وجود للمدير المسؤول عن إدارتها التربوية والادارية والإجتماعية» . وتضيف الشكاية «أن يوم الجمعة في الساعة الثانية عشرة فوجئ المدير بهجوم عائلة العون المتقاعد وكان لحظتها واقفا بباب إدارة المؤسسة، حيث تعرض لوابل من السب والاهانة من طرف زوجة العون المتقاعد وبالتهديدات بتسخير غرباء للاعتداء البدني عليه من طرف العون ذاته ، وذلك بحضور بعض أعضاء جمعية الآباء » . واضاف المدير أنه يعاني من كل هذه التهديدات والتحرشات «لا لشيء إلا لأنه يشتكي من دخول الغرباء الى المؤسسة ، بما في ذلك البهائم وكذلك العبث بحديقة المؤسسة إلى غير ذلك من السلوكات غير المقبولة، بالإضافة إلى التبذير المبالغ فيه للماء والكهرباء الخاص بالمؤسسة» . وبناء على هذا الاعتداء غير المبرر قام المتضرر بتسجيل محضر شكاية لدى الشرطة القضائية حول ما حدث يوم الجمعة 18 ماي 2012 مطالبا بحقه في الحماية من عائلة المعني بالأمر. لذلك يناشد السلطات الأمنية التدخل لوضع حد لهذه التجاوزات بما يضمن حماية الأطر الإدارية والتربوية والتلاميذ وكذا ممتلكات المؤس
سة.

نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2012

نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2012
نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2012 يوم 26 يونيه على الخدمة الإلكترونية taalim.ma
تعلن وزارة التربية الوطنية أن نتائج الدورة العادية من امتحانات البكالوريا برسم سنة 2012 سيتم الإعلان عنها يوم 26 يونيه 2012 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا عبر الخدمة الإلكترونية taalim.ma الخاصة بالمترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا ، كما سيتم الإعلان عنها بجميع مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي وعبر الوسائط الأخرى ابتداء من الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.
و تنبثق الخدمة الإلكترونية taalim.ma من رؤية متطورة وضعتها الوزارة كجزء من الاستراتيجية الرئيسية لنظام المعلومات، ونتيجة لشراكة مع شركة ميكروسوفت ، التي تهدف بالأساس إلى وضع فضاء آمن للتواصل رهن إشارة المجتمع التعليمي لتبادل المعلومات بسهولة وشفافية بين مختلف الفاعلين من تلاميذ وأولياء أمورهم ومديري المؤسسات التعليمية ومفتشين تربويين.
و تمكن هذه الخدمة الإلكترونية التي سيستفيد منها لثاني مرة المترشحون للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالويا، ولأول مرة المترشحون للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، من الاطلاع، بالإضافة إلى الأطر المرجعية للامتحانات ومواضيع امتحانات البكالوريا للدورات السابقة، على نتائج امتحانات البكالوريا والنقط المحصل عليها ومعلومات حول التوجيه في محطة ما بعد البكالوريا.
و يتكون عنوان البريد الإلكتروني من الرقم الوطني للمترشح (ة) (CNE ) على صيغة CNE@talib.taalim.ma ، وكلمة السر الخاصة التي هي تاريخ ميلاد المترشح(ة) على صيغةjjmmaaaa .
و للمزيد من المعلومات حول خدمة هذا البريد الإلكتروني وكيفية استعماله، يمكن الاطلاع على دليل الاستعمال على العنوان التالي: www.men.gov.ma/taalim
تحميل البلاغ
mercredi 20 juin 2012

تمديد أجل مسك طلبات الانتقال عبر الحركة الجهوية لجهة طنجة - تطوان


تمديد أجل مسك طلبات الانتقال عبر الحركة الجهوية
  لجهة طنجة - تطوان

طارق يزيدي
شبكة طنجة الإخبارية : 20 - 06 - 2012

قررت نيابة طنجةأصيلة يوم أمس تمديد أجل مسك طلبات الانتقال عبر الحركة الجهوية والتي ينتهي أجلها حسب المذكرة المنظمة يوم أمس، وذلك نزولا عند رغبة عدد من المعنيين وكذلك بطلب من نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم. وأوضح النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة أن قرار التمديد قد حدد أجل المسك في حدود يوم غد الأربعاء بزيادة يومين إضافيين، وذلك بتشاور وتنسيق كاملين مع مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجةتطوان.
واعتبر الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن قرار التمديد هذا يستجيب فعلا لطلب ملح من النقابة، مثلما يستجيب للإكراهات الزمنية التي فرضها ضيق مدة مسك الطلبات والتي تزامن مع إجراء امتحانات سلك الباكالوريا بسنتيها الأولى والثانية، بدءا من اليوم الأول لصدور المذكرة يوم 12 يونيو ووصولا إلى نهاية الأجل يوم أمس، الأمر الذي أعاق حرية عدد من الأساتذة في التقدم بطلباتهم بسبب تزامن فترة المسك مع التزامهم بواجب الحراسة. هذا بالإضافة لكون النيابة والأكاديمية قد استدركت وللسنة الثانية على التوالي في مضمون مذكرة الحركة الجهوية ما فرض على كثيرين ضرورة تجديد طلبات أخرى بعد أن تقدموا في وقت سابق بطلبات الترشيح عبر الجماعات وليس المؤسسات.
وأوضح لنا السيد محمد الدريوش بهذا الخصوص، أن الاستدراك الذي عرفته مذكرة الحركة الجهوية بخصوص تعبئة الطلبات عبر المؤسسات وليس الجماعات، مرده لكون برنامج الحركة الذي توصلت به الأكاديمية لا يعمل إلا بنمط واحد إما الجماعات أو المؤسسات ولا يمكن بأية حال الجمع بين النوعين، لذلك فضلت الأكاديمية اعتماد المؤسسات لتشجيع حركية الموظفين داخل الإقليم نفسه والجماعة نفسها، ما يتيح للأساتذة إمكانيات أخرى للانتفال والاختيار داخل نفس الجماعة والانتقال للمؤسسات التي يختارها الأقرب لمقر سكناه، وإن كان لهذا النظام سلبياته الأخرى.

نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين المفتشين برسم2012َ تازة الحسيمة تاونات

نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين المفتشين برسم2012َ تازة الحسيمة تاونات

هذا الأعلان بمثابة استدعاء
  • نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين مفتشي المصالح المالية و المادية
  • نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين المفتشين التربوين للتعليم التاهيلي
  • نتائج انتقاء المترشحين لأجتياز مباريات ولوج مسلك تكوين المفتشين التربوين للتعليم الأبتدائي

ثلاث نقابات تعليمية تنسحب من جلسات الحوار مع الوفا


 

الرباط
هسبريس
الثلاثاء 19 يونيو 2012
انسحبت ثلاث نقابات قطاعية تعليمية، تابعة لكل من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد المغربي للشغل، من لجان الحوا ر مع وزارة التربية الوطنية، احتجاجا على ما قالوا عنه تنصل الوزارة التي يقودها الاستقلالي محمد الوفا من الالتزامات السابقة وعدم اكتراثها بمطالب النقابات.
ومن هذه المطالب التي قالت النقابات إن الوزارة لم تلتزم كشف مصدر نقابي لهسبريس، أنها تتمحور بالأساس في "اعتماد مبدأ التسقيف في الحركة الانتقالية بالنسبة للالتحاق بالأزواج في حدود خمس سنوات للابتدائي وسنتين بالنسبة للثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وعدم مدارسة الملفات الاجتماعية (المطلقات والأرامل) رغم وضعها لدى قسم إعادة الانتشار منذ بداية الموسم الدراسي، إضافة إلى عدم وفاء الوزارة بتلبية طلبات الالتحاق الخاص بزوجات الإداريين والتحاق الأزواج بالزوجات رغم تقديم معطيات في هذا الصدد".
ذات المصادر قالت إن من الملفات التي جعلت النقابات تقلب الطاولة على الوفا، "ملف ملحقي الإدارة والاقتصاد الذين يطالبون بتغيير الإطار إلى متصرفين أو ممونين ناهيك عن البطء الشديد الذي تعرفه عدد من الملفات منها ملف الدكاترة العاملين بالقطاع، والإدارة التربوية والأطر والمشتركة والتوجيه والتخطيط بالإضافة إلى التأخير الذي تعرفه الترقية بالاختيار لسنة 2011 لباقي الفئات والأطر غير المرتبين في السلم 9".
وكانت وزارة التربية الوطنية قد ذكرت أن عدد المستفيدين من الحركة الانتقالية التعليمية برسم سنة 2012 بلغ ما مجموعه 5345 مشاركا ومشاركة٬ بما في ذلك المستفيدين في إطار الالتحاق بالزوج أو بالزوجة والانتقال لأسباب صحية وعن طريق التبادل الإلكتروني.
وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية٬ استفادت 973 أستاذة في إطار الالتحاق بالزوج من أصل 5817 مشاركة٬ أي ما يمثل نسبة 71.16 في المائة و137 أستاذا في إطار الالتحاق بالزوجة من أصل 1052 طلبا٬ وهو ما يمثل نسبة 02.13 في المائة.
وأضافت أن هذه الحركة مكنت أيضا من انتقال 103 أستاذا وأستاذة في إطار طلبات الانتقال لأسباب صحية التي تعالج من طرف اللجنة الطبية المركزية ومن انتقال 142 مدرسا عبر الخدمة الوطنية للتبادلات الإلكترونية

4 سنوات سجنا نافذا للابن و براءة الاب في قضية خديجة الشايب

4 سنوات سجنا نافذا للابن و براءة الاب في قضية خديجة الشايب

 

عقدت اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2012 جلسة النطق بالحكم بمحكمة الاسثئناف بمراكش في قضية الاعتداء الوحشي الذي تعرضت له الاستاذة خديجة الشايب بإقليم شيشاوة و التي فقدت على إثره عينها اليسرى و قد قضت المحكمة ببراءة الاب ع ط 62 عاما و بالسجن أربع سنوات نافذة في حق الابن م ط 24 سنة و قد صرح الاستاذ عبد الصمد بادو الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للتعليم التي دعمت الضحية بالاضافة الى هيئات حقوقية و نقابية أخرى لموقع تجمع الاساتذة بالمغرب أن الاستاذة خديجة الشايب تفاجأت من الحكم الصادر اليوم و اعتبرته غير منصفا لها و قد قررت اسثئناف الحكم

منقول عن تجمع الاساتذة بالمغرب

رسالة تظلم من الاستاذ محمد بوركع الى رئيس الحكومة



أبعث بهذه الرسالة التظلمية إلى السيد بنكيران رئيس الحكومة بعدما طفح كيل الظلم الذي أعيشه منذ سنوات .
سلام تام بوجود مولانا الإمام،وبعد ، سيدي رئيس الحكومة ، أتمنى من العلي القدير أن تجد رسالتي هاته كل الإهتمام المطلوب نظرا لأهمية الأمر .سيدي ، منذ 10 سنوات تم قبولي بمركز تكوين المعلمين و المعلمات بكلميم . فرحت كثيرا بذلك بعد تحقيق حلم الطفولة بأن أصبح معلما . سنة 2004 تخرجت بعد سنتين من التكوين بالمركز و كنت أتمنى تعييني بالجهة التي تم التعاقد فيها { جهة كلميم السمارة} لكن حظي كان منصبا بجهة سوس ماسة درعة بعدما أخلت الحكومة بالعقد !قلت لا بأس ربما ذلك من المصلحة العامة للدولة . كنت أحلم بتعيين جيد غير أنني أفاجأ بأن المنصب الذي أسند إلي في منطقة نائية بجبال الأطلس الكبير بورزازات التي لم أصلها سوى بمشقة الأنفس بعد امتطاء سيارات تصلح لكل شيء سوى النقل عبر طريق ضيقة غير معبدة مليئة بالمنعرجات الجبلية في رحلة استمرت 6 ساعات كاملة !! وجدت نفسي في دوار لم أشاهد مثله سوى على التلفاز مع أناس يتحدثون لغة لا أفهم منها حرفا واحدا { الأمازيغية } . بعد وصولي المركزية ظننت أنه نهاية الرحلة المتعبة ، هيهات هيهات ! تم إخباري أن عملي سيكون بفرعية بعيدة ب 12 كيلومترا و لا توجد سيارة لنقلي و قد كنا في شهر رمضان الكريم . كنا ثلاثة أساتذة جدد ، اكترينا بغالا من أجل حمل أمتعتنا في حين قطعنا المسافة على أرجلنا عبر منعرجات فوق الجبال الشاهقة لنصل إلى الفرعية المشؤومة بعد مضي 3 ساعات تحت حر الشمس الساطعة . تفاجأنا بمشكلة أكبر ، فلم يكن هناك سكن وظيفي و لا مسكن للكراء ، سكنا القسم لمدة أسبوعين قبل أن نجد منزلا طينيا صغيرا يقطنه جيش من الفئران و لا وجود بتاتا للمرحاض !!و مع ذلك صبرنا في ظل كل تلك الصعاب . توالت الأيام و كلما اقترب شهر دجنبر نكتشف أننا في منطقة قاسية ذات مناخ جد بارد . بالفعل تساقطت الثلوج الكثيفة ووجدنا أنفسنا في خطر ، صاحب المنزل رفض أن نبني مرحاضا رغم أننا تكلفنا بمصاريفه . تصور سيدي معيشة بدون مرحاض لمدة سنة كاملة خصوصا في فصل الشتاء القارس !تصور شخصا يقطع مشيا على الأقدام مسافة 40 كيلومترا في الثلوج التي لا يقل سمكها عن 30 سنتميترا بعد انقطاع الطريق ! استمرت معاناتنا ثلاث سنوات في تلك الفرعية المنفى بعدها انتقلت إلى فرعية أخرى ، و بعد أن وصلت أقدميتي العامة 4 سنوات استبشرت خيرا ، فقد حان الأوان للمشاركة في الحركة الإنتقالية بعد صبر دام طويلا . ملأت طلب المشاركة في الحركة الوطنية 2008 و كان اختياري بالنيابات التالية : بوجدور – العيون – طرفاية مع الاختيار الحادي عشر بمعنى أني أقبل أي منصب تعليمي شاغر بالجهة كاملة كيفما كانت طبيعة المنطقة و كنت متأكدا أن هناك مناصب شاغرة بالجهة مما جعلني ضامنا لحقي في الإنتقال خصوصا أن المنافسة تكون على صعيد الوطن و أنه كان لدي رصيد من النقط ، لكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن ، صدرت النتائج مخيبة للآمال ! ظننت أن وزارة التربية الوطنية لها تدبير خاص للموارد البشرية يرمي إلى إعادة انتشار فائض محتمل ، لكن المفاجأة كانت قوية جدا بعد صدور تعيينات الجدد للموسم 2008/2009، فقد تم تعيين العديد منهم بالجهة المذكورة ! كيف تم خلق تلك المناصب الشاغرة ؟ الله أعلم !. صدمت كثيرا ، أين الديموقراطية في إسناد المناصب الشاغرة ؟ أرسلت تظلما للوزارة المعنية و لم أتلق أي جواب لحد الساعة . و ما حز في نفسي أن الأمر يتكرر كل سنة ، بحيث أختار دائما جهة العيون- بوجدور بنفس الإختيار الحادي عشر و النتيجة دائما سلبية مع استفزازي بالتعيينات الجديدة في نفس الجهة { في موسم 2010/2011 تم تعيين 50 أستاذا و في موسم 2011/2012 تم تعيين 22 أستاذا } في كل مرة أرسل تظلما و لا أتلقى جوابا عنه . بعد زواجي و ازدياد ابني أصبح مطلب الإنتقال ملحا ، فزوجتي لن تصبر على ظروف الجبل و المناخ القاسي

مع قدوم حكومتكم ، استبشرت خيرا ، خصوصا بعد تتبعي لما يصرح به السيد وزير التربية الوطنية من إجراءات في الشأن التعليمي و خاصة فيما يتعلق بالحركة الإنتقالية . تفاءلت و ظننت أن هناك قطيعة مع الظلم الذي كنت أشعر به . شاركت في الحركة الإنتقالية الوطنية مختارا النيابات التالية : بوجدور – طرفاية – العيون { يعني جهة العيون بوجدور ككل } دائما بالإختيار الذي يتيح لي أي منصب تعليمي شاغر بالجهة . كنت هذه المرة جد متأكد من انتقالي خصوصا بعد إصدار الوزارة لوثيقة توضح وضعية الفائض و الخصاص في المغرب تفيد أن نيابة بوجدور تعاني من خصاص 10 أساتذة و نيابة طرفاية تعاني من خصاص 10 أساتذة و لا يوجد بهما فائض . ظهرت النتائج و كانت الصدمة بمثابة صاعقة أزمتني نفسيا !أين حقي بعد 8 سنوات من العذاب ؟! كيف يمكن لزوجتي أن تتحمل الصعاب بالجبال ؟؟ كيف لي أن أستقر أسريا في ظل هذا الحيف ؟؟؟ لا أريد تعويضا عن المناطق النائية ، أريد حقي في الإنتقال ، أريد لإبني محيطا صالحا للعيش ، لقد هرمت هرمت يا سيدي !!
سيدي ، إن هذا الظلم الذي ما زلت أعانيه جعلني أخط لكم هاته الرسالة أملا في تدخلكم العاجل لإنصافي وبفتح تحقيق في الموضوع بغية الوقوف على الخلل الذي يتسبب في تشريد الكثيرين من أساتذة التعليم الإبتدائي و تفكيك أسرهم البريئة .
و في انتظار رد فعلكم ، تقبلوا مني سيدي أسمى عبارات التقدير و الإحترام .
إمضاء : الأستاذ محمد بوركع
ورزازات